الشارع المغاربي – تونس توقّع اتفاقية إنشاء أكبر منطقة تبادل حرّ في العالم

تونس توقّع اتفاقية إنشاء أكبر منطقة تبادل حرّ في العالم

21 مارس، 2018

 

الشارع المغاربي-وكالات: أعلنت وزارة الشؤون الخارجية أن الوزير خميس الجهيناوي وقّع اتفاقية انشاء منطقة التجارة الحرّة الافريقية.

وذكرت الوزارة في بلاغ صادر عنها اليوم الأربعاء 21 مارس 2018 أن توقيع تونس على هذه الاتفاقية التي ستؤسّس لأكبر منطقة تبادل حر في العالم وتجمع 54 دولة، وان هذا التوقيع يجسم انخراط تونس في آليات الاندماج القاري.

وأضافت الوزارة أن انضمام تونس الى هذه الاتفاقية سيفتح فرص دخول الأسواق الإفريقية أمام رجال ونساء الاعمال التونسيين في مجال الاستثمار والتجارة وأنه سيمكّن منطقة التبادل الحر الإفريقية من دفع عجلة التنمية وتوفير فرص العمل للشباب داخل القارة تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة والأجندة 2063 للاتحاد الافريقي.

من جهته أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد أن 44 دولة افريقية، من بينها تونس، وقّعت في كيغالي الاتفاق الذي ينصّ على إنشاء منطقة قارية للتبادل الحر قال انها تعتبر أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية في إفريقيا.

وأضاف فكي محمد أن إنشاء هذه المنطقة الحرة التي تعتبر الأكبر في العالم، بعد عامين من المفاوضات، يعتبر من أهمّ مشاريع المفوضية الإفريقية لتحقيق مستوى أعلى من التكامل بين الدول الإفريقية لافتا الى انه تتعين المصادقة على الاتفاق من قبل برلمانات الدول الموقعة، وأن الاتفاق لن يدخل حيز التنفيذ إلا بعد 180 يوماً.

يشار إلى أن نيجيريا، وهي اكبر الأسواق في إفريقيا، مازالت متردّدة في التوقيع على الاتفاق نظراً لاعتراض كبار رجال الأعمال والنقابات وانسحاب رئيسها محمد بخاري من الاجتماع هذا الأسبوع في رواندا بحجّة أنه يحتاج إلى المزيد من الوقت لإجراء المشاورات في بلاده وأنه لم تتوفّر بعد القائمة الكاملة للدول التي لم توقّع على الاتفاق.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING