الشارع المغاربي – تونس تُحيي اليوم الذكرى الـ58 لعيد الجلاء

تونس تُحيي اليوم الذكرى الـ58 لعيد الجلاء

قسم الأخبار

15 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: تحي تونس اليوم الجمعة 15 اكتوبر 2021 الذكرى الـ58 لعيد الجلاء تخليدا لاحداث بنزرت او معركة الجلاء التي دارت خلال شهر جويلية من سنة 1961 وافضت الى جلاء اخر جندي فرنسي من التراب التونسي.

وتعتبر معركة الجلاء محطة هامة ومفصلية على درب بسط تونس لسيادتها الكاملة على اراضيها بعد الحصول على الاستقلال منذ سنة 1956.

ففي الوقت الذي كان فيه التونسييون ينتظرون التزام فرنسا بجدول انسحابها من ولاية بنزرت وفق بروتوكول الاستقلال كان المستعمر الفرنسي يعزز تواجده المدني باحداث مكاتب خدمات للجالية الفرنسية بالمدينة من مكاتب بريد وفضاءات تجارية وغيرها.

ووسط اجواء سياسية وعسكرية مشحونة وتذمر فرنسا المتواصل من تحول تونس الى قاعدة خلفية للثورة الجزائرية عمد المستعمر الفرنسي يوم 30 جوان من سنة 1961 الى اجراء اشغال توسعة بالمطار العسكري بثكنة سيدي احمد ببنزرت وهو ما تصدت له قوات الحرس التونسي على الفور.

هذه الحركة اغضبت الفرنسيين وجعلت القائم بالاعمال الفرنسي يستدعي يوم غرة جويلية من سنة 1961 كل من الباهي الادغم الوزير الاول انذاك ووزير الخارجية الصادق المقدم ليبلغهما انزعاج فرنسا الشديد من العملية.

ويوم 4 جويلية من نفس السنة اجتمع الديوان السياسي للحزب الدستوري واصدر بيانا اعلن فيه فشل المفاوضات حول جلاء قاعدة بنزرت من طرف الجيش الفرنسي ودعا من خلاله الى ضروة خوض الحرب لاستعادة بنزرت لتنطلق منذ اليوم الموالي عملية التعبئة الشعبية.

يوم 19 جويلية من سنة 1961 قامت قوات من الجيش التونسي مسنودة بالالاف من المتطوعين الى محاصرة قاعدة بنزرت واقتحام مركز التموين الفرنسي كما نجحت المدفعية التونسية في تحطيم عدد من الطائرات العسكرية الفرنسية واصابة عدد من المظليين الفرنسيين القادمين من الجزائر .

وردت فرنسا على هذا الهجوم بكل قوة وعنجهية وتحولت المعركة الى حرب شوارع حقيقية ولم تتوان القوات الفرنسية في اعطاء الاوامر لطيرانها الحربي بقصف المدينة مما ادى الى تضاعف عدد القتلى خاصة في صفوف المدنيين.

وتواصلت الاشتباكات طيلة يومي 21 و22 جويلية من نفس السنة الى ان صدر قرار من مجلس الامن بوقف اطلاق النار ويوم 25 جويلية وصل الامين العام للامم المتحدة انذاك داغ همرشولد الى بنزرت ويوم 21 اوت اصدرت الامم المتحدة قرارا لفائدة تونس وفي 27 اوت من سنة 1961 صوتت الجمعية العامة للامم المتحدة بالاغلبية المطلقة على ضروة فتح التفاوض بين تونس وفرنسا من اجل تحقيق الجلاء عن بنزرت.

وبعد مفاوضات توصل الطرفان الى ان يكون موعد الجلاء يوم 15 اكتوبر 1961.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING