الشارع المغاربي – تونس رفضت طلب إيطاليا ترحيل 140 تونسيا بشكل استثنائي

تونس رفضت طلب إيطاليا ترحيل 140 تونسيا بشكل استثنائي

قسم الأخبار

19 سبتمبر، 2018

الشارع المغاربي-منى الدندان تمسكت السلطات التونسية برفض طلب عرضته عليها ايطاليا مطلع هذا الاسبوع يقضي بترحيل 140 تونسيا من المهاجرين غير الشرعيين في رحلة استثنائية .

وكشفت مصادر ديبلوماسية رفعية المستوى لـ”الشارع المغاربي ” اليوم الاربعاء 19 سبتمبر 2018 ان المهاجرين أو “الحراقة” كما دأب الجميع على تسميتهم ، المعنيين بالترحيل وصلوا الى ايطاليا نهاية الاسبوع المنقضي مُشددة على ان السلطات الايطالية طلبت التسريع في عملية ترحيلهم عبر تخصيص رحلة خاصة تعيدهم الى تونس “حالا”.

ووفق نفس المصدر ، فان السلطات التونسية رفضت هذا الطلب ودعت الى اعتماد نفس سياسة الترحيل التي تتم في العادة باعداد متفاوتة كل اسبوع او شهر او في 3 أشهر مذكرا بان ملف الهجرة غير الشرعية محل اهتمام واسع ليس فقط من حكومة ايطاليا بل من قبل كل الدول الاوروبية التي باتت تبحث عن حلول لانهاء معضلة تدفق مئات الالاف من المهاجرين غير الشرعيين في قوارب الموت.

وكانت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة بتونس لورينا لاندو، قد اكدت في تصريح بتاريخ 16 جويلية 2018، أنّ 3073 مهاجرا تونسيا غير نظامي وصلوا إلى ايطاليا منذ بداية سنة 2018 وإلى حدود منتصف شهر جويلية المنقضي، كاشفة أنّ تونس احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد المهاجرين غير النظاميين نحو ايطاليا خلال تلك الفترة.

وقالت لاندو خلال حضورها جلسة استماع عقدتها لجنة شؤون التونسيين بالخارج بمجلس نواب الشعب، ان الفترة الممتدة من 1 جانفي الى 30 أفريل 2018 سجلت وصول 1910 مهاجرين تونسيا الى الأراضي الايطالية في اطار الهجرة غير النظامية، وان ذلك جعل تونس تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المهاجرين غير النظاميين خلال هذه الفترة، تليها أثيوبيا بـ 1810 مهاجرين غير نظامي فنيجيريا التي قالت إنها سجلت وصول 695 مهاجرا غير نظاميين إلى ايطاليا.

وبلغ عدد العائدين من المهاجرين غير النظاميين الى تونس خلال العام الحالي، 94 تونسيا من بينهم 40 عادوا من ألمانيا و14 من اليونان و12 من ايطاليا و11 من بلجيكا، حسب ما صرحت به ممثلة المنظمة الدولية للهجرة، مشيرة الى أنه تمت اعادة 103 مهاجر تونسي خلال سنة 2017 وأن نصفهم تلقى مساعدات من المنظمة الدولية للهجرة من أجل بعث مشاريع صغرى.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING