الشارع المغاربي – تونس في حالة طوارئ منذ 5 سنوات

تونس في حالة طوارئ منذ 5 سنوات

قسم الأخبار

25 نوفمبر، 2020

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: يتواصل التمديد في حالة الطوارئ ، وهذه المرة بشهر بعد استشارة رئيس الجمهورية قيس سعيد رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي يوم اول امس الاثنين في اتصال هاتفي . وصدر قرار التمديد يوم امس بالرائد الرسمي.

وبهذا التمديد الجديد تكون البلاد في حالة طوارئ متواصلة طيلة 5 سنوات كاملة ، باعتبار ان اقرارها من جديد تم يوم 24 نوفمبر 2015 اثر العملية الارهابية التي استهدفت حافلة للامن الرئاسي بشارع محمد الخامس في قلب العاصمة.

ويمنح قانون الطوارئ صلاحيات واسعة للسلطات خاصة وزير الداخلية لتقييد حرية الأفراد والجماعات من خلال وضعهم تحت الإقامة الجبرية، أو فرض حظر التجول وتحجير الاجتماعات وكافة أشكال الاحتجاج، وتفتيش المحلات، فضلا عن فرض رقابة على وسائل الإعلام، والعروض الثقافية دون أمر مسبق من القضاء.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد من اهم منتقدي هذا القانون الذي يعود لسنة 1978 قبل انتخابه رئيسا للجمهورية وعندما كان ناشطا بصفته استاذا للقانون الدستوري وكان يصفه وقتها بالاجراء غير الدستوري.

ووفق الأمر الرئاسي المنشور بالرائد الرسمي تم التمديد في حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهوريّة ابتداء من 26 نوفمبر 2020 إلى غاية 25 ديسمبر2020 . 

وكان قيس سعيد قد اقر بتاريخ 29 ماي 2020 اطول تمديد في حالة الطوارئ وتواصل 6 اشهر لتواصل البلاد في وضع حالة الطوارئ منذ نوفمبر 2015 .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING