الشارع المغاربي – تُعدّ نوعا جديدا من أسلحة تعمل كالقنابل: المغرب ينطلق في تطوير وتصنيع طائرات "كاميكاز" على أراضيه بالتعاون مع إسرائيل

تُعدّ نوعا جديدا من أسلحة تعمل كالقنابل: المغرب ينطلق في تطوير وتصنيع طائرات “كاميكاز” على أراضيه بالتعاون مع إسرائيل

قسم الأخبار

19 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي -وكالات: كشفت صحيفة “أفريكا انتليجانس” الفرنسية، المتخصصة في المعلومات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية عن الدول الأفريقية اليوم الاحد 19 سبتمبر 2021 انه من المنتظر أن تنطلق المملكة المغربية في تصنيع طائرات بلا طيار معروفة باسم “كاميكاز” بالتعاون مع إسرائيل.

واكد تقرير الصحيفة ان المغرب أنشأ وحدة متخصصة في تصنيع وتطوير هذا النوع من الطائرات على أراضيه، في إطار تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين مذكرة بأن المديرية الوطنية الإسرائيلية للفضاء الإلكتروني، كانت قد أعلنت في شهر جويلية الماضي أن رئيسها التنفيذي، ييغال أونا، وقع اتفاقية تعاون مع السلطات المغربية قال انها تهدف إلى مساعدة الشركات الإسرائيلية على بيع المعرفة والتكنولوجيا.

وهذه أول اتفاقية تعاون في مجال الحرب الإلكترونية بين المغرب وإسرائيل منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية في ديسمبر 2020.

وكان رئيس بعثة تل أبيب الدبلوماسية لدى الرباط دافيد غوفرين، قد نشر تغريدة عبر حسابه الخاص على تويتر ابرز فيها أن الاتفاقية تقضي بإقامة تعاون في “البحث والتطوير ومجالات عملياتية في السايبر”.

ووفق نفس الصحيفة فان إطلاق هذه الوحدة في المغرب يأتي بعد عدة أشهر من المفاوضات مع مجموعة الصناعات الجوية الإسرائيلية  (IAI)، التابعة لمجموعة  “لوبيرد إيرو سيستمز” المتخصصة في تصنيع هذه الطائرات بلا طيار.

ورغم عدم وجود تأكيد مغربي رسمي، فان مواقع إسرائيلية افادت منذ بداية العام بأن المغرب طلب شراء طائرات بلا طيار إسرائيلية.

يشار الى ان طائرة “كاميكاز” بلا طيار، التي ستدخل خدمة الجيش المغربي، تتميز بدقة تكتيكية وتأثير عملياتي عال، وهي مصممة لتدمير قواعد الدفاع الجوي وأنظمة الرادار. وتعد نوعا جديدا من الأسلحة تعمل كالقنابل إذ تحمل رأسا حربيا ينفجر من تلقاء نفسه مباشرة بعد اصطدامه بالهدف.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING