الشارع المغاربي – جامعة البلديات تطالب يتنظيم الانتخابات البلدية في موعدها المحدد

جامعة البلديات تطالب يتنظيم الانتخابات البلدية في موعدها المحدد

قسم الأخبار

29 يوليو، 2022

الشارع المغاربي: اكدت الجامعة الوطنية للبلديات التونسية اليوم الجمعة 29 جويلية 2022 على ضرورة اجراء الانتخابات البلدية في موعدها المحدد في النصف الأول من سنة 2023 مع اقتراب موعد انتهاء المدة النيابية للمجالس البلدية المنتخبة للفترة 2018-2023.

وطالبت الجامعة في بيان نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” بضبط روزنامة للانتخابات البلدية لسنة 2023 تحترم الآجال المنصوص عليها بالقانون الانتخابي لضمان اجراء الانتخابات البلدية في أحسن الظروف الممكنة.

وشددت على ضرورة “اهتمام مجلس نواب الشعب القادم بتنقيح مجلة الجماعات المحلية على ضوء تقييم فعلي للتجربة الأولى للمجالس البلدية بمشاركة مختلف الأطراف المتدخلة وعلى ضوء التوصيات التي تبنتها الجامعة الوطنية للبلديات بعد الاستشارة الوطنية حول مسار اللامركزية لسنة 2020”.

واكدت الجامعة على “مواصلة مؤسسات الدولة دعم مسار اللامركزية ومرافقة البلديات كخيار وطني مدروس تمّ اعتماده بهدف دعم التنمية المحلية وتقريب الخدمات للمواطنين وتشريكهم في تسيير الشأن المحلي” مشيرة الى أن خبراء الشأن المحلي أكدوا أن السلطة المركزية عاجزة عن الاستجابة لمطالب المواطنين على المستوى المحلي وأن الاستجابة لهذه المطالب تكون بالحفاظ على دور البلديات في خدمة المواطنين وتحقيق التنمية المحلية.

وذكّرت الجامعة بأنّ “مجلة الجماعات المحلية تعدّ مكسبا حقيقيا للبلديات والإطار القانوني الملائم لتحقيق التنمية المحلية وتقليص التفاوت بين الجهات وتقريب الخدمات من المواطنين” لافتة إلى “وجود هنات في المجلة وصعوبة تطبيق بعض أحكامها” والى انه “تمت معاينتها خلال العهدة الأولى للمجالس البلدية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING