الشارع المغاربي – جامعة التعليم الاساسي: جلسة يوم امس مع الطرف الحكومي مخيبة للآمال ومتمسكون بمطالبنا

جامعة التعليم الاساسي: جلسة يوم امس مع الطرف الحكومي مخيبة للآمال ومتمسكون بمطالبنا

قسم الأخبار

19 أكتوبر، 2022

الشارع المغاربي: اعتبر نبيل الهواشي الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الاساسي اليوم الاربعاء 19 اكتوبر 2022 ان الجلسة التفاوضية المنعقدة يوم امس مع الطرف الحكومي كانت “غير ناجحة ومخيبة للامال”.

وشدد الهواشي في فيديو نشره على الصفحة الرسمية للجامعة على ضرورة “استمرار الرهان على النضال وعلى استيطان الميادين والساحات” معتبرا انه “كلما اشتد الضغط اكثر كلما توصلت النقابة الى اقتلاع جملة من التنازلات” التي قال انها يمكن ان تساهم في وضع حد لما وصفها بمعاناة زملائه .

وجدد التاكيد على انهم سيظلون صامدون وعلى انهم لن يتخلوا عن المطالب التي تقدم بها القطاع وضمنها في لوائحه ولن يخذلوا من رفع الصوت عاليا مطالبا بتحريره مما اسماه “الاستعباد المستمر”.

واستعرض الهواشي جملة الاقتراحات التي تقدم بها الطرف الحكومي وموقفهم منها مشيرا الى انه حضر جلسة العمل مع وزارة التربية من الجانب الحكومي ممثل عن وزارة المالية وممثل عن وزارة الشؤون الاجتماعية واخر عن الهيئة العامة للوظيفة العمومية مضيفا ان الوفد النقابي ترأسه الامين العام المساعد عبد الله العشي الى جانب اعضاء الجامعة.

ولفت الى ان الجلسة تطرقت عموما الى ملف العمل الهش وملف حاملي الاجازة التطبيقية للتربية والتعليم ودفعة 22 وخارج الاتفاقية وصنف أ3 وترسيم الاعوان الوقتيين.

واوضح ان النقابة اعتبرت اقتراح الحكومة بخصوص حاملي الاجازة تمديدا لفترة الامتهان والاذلال بصفة متعاقدين لـ6 سنوات قادمة وانها لذلك رفضته .

يشار الى ان وزارة التربية كانت قد اعلنت في بلاغ صادر عنها في ساعة متاخرة من مساء يوم امس ان الطرف النقابي رفض اقتراحاتها على جديتها حسب وصفها داعية جميع المدرّسين المعنيّين بتسوية وضعياتهم إلى “الالتحاق الفوري بمقرّات عملهم ضمانا لسلامة مساراتهم المهنية وتأمينا لاستئناف النّسق العادي للعمل بالمدارس الابتدائية وتحقيقا للمصلحة الفضلى للتّلاميذ.”

واشارت الوزارة الى ان الاقتراحات التي قدمتها تتمثل في :

-تسوية وضعية حاملي الإجازة التطبيقية في التربية والتعليم (دورة 2021) والذين عملوا بصيغة التعاقد خلال السنة الدراسية المنقضية وعددهم 2326 وذلك بانتدابهم في رتبة أستاذ مدارس ابتدائية متربص على غرار ما تم اعتماده بالنسبة إلى الدفعتين السابقتين (دورتا 2019 و2020).

-تسوية وضعية النواب دفعة سبتمبر 2022 وعددهم 4141 وذلك بانتدابهم بصيغة التعاقد على أن يتم إدماجهم في مدة أقصاها أربع (4) سنوات حيث يتم تأجيرهم على غرار أساتذة المدارس الابتدائية.

-تسوية وضعية حاملي الإجازة التطبيقية في التربية والتعليم (دورة 2022) وعددهم 2272 وذلك بانتدابهم بصيغة التعاقد لمدة 12 شهرا على غرار ما تم اعتماده بالنسبة إلى جميع الدورات السابقة (2019-2020-2021) على أن يتم انتدابهم برتبة أستاذ مدارس ابتدائية متربص في بداية السنة الدراسية 2023-2024.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING