الشارع المغاربي – جامعة التعليم العالي تطالب بالترفيع في المنح وتُحذّر من نزيف هجرة الجامعيين وتستغرب تواصل تمكين جامعات خاصة من رخص

جامعة التعليم العالي تطالب بالترفيع في المنح وتُحذّر من نزيف هجرة الجامعيين وتستغرب تواصل تمكين جامعات خاصة من رخص

قسم الأخبار

14 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: عبرت الجامعة العامة للتعليم العالي اليوم الأربعا، 14 سبتمبر 2022 عن” استغرابها من مواصلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اسناد رخص جديدة لمؤسسات التعليم العالي الخاصة دون مراجعة شاملة وعميقة للمؤسسات الناشطة “.

وقالت الجامعة في بيان صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” ان تقريرا صادرا عن محكمة المحاسبات “كشف تجاوزات شابت جوانب العملية التكوينية بعدد من مؤسسات التعليم الخاص ” معتبرة ان ذلك “يمسّ من مصداقية الشهائد العليا”.

من جهة ثانية أكدّت الجامعة “تمسّكها بحق الأساتذة الجامعيين في الزيادة في الأجور لترميم قدرتهم الشرائية” مطالبة بـ”الترفيع في المنح الخاصة بالبحث العلمي والعودة الجامعية”.

ودعت الوزارة للتسريع في تطبيق الاتفاق الموقّع منذ 6 ماي 2022 الخاص باستئناف عمل اللجنة الوطنية للاصلاح ومواصلة عمل لجنة الأنظمة الأساسية بطريقة تشاركية وتعميم منحة العودة الجامعية لتشمل الباحثين.

كما طالبت الجامعة وزارة التعليم بـ” بالاسراع في الإعلان عن نتائج دورة الأساتذة المساعدين لسنة 2019″ داعية إلى الانطلاق في التحضير لدورة الانتداب والترقية بعنوان سنة 2020 وإلى تكوين لجنة عليا للنظر في الطعون والاعتراضات الناتجة عن دورات الانتداب والترقية.

ونبّهت إلى أنّ هجرة الجامعيين إلى خارج الوطن تمثّل نزيفا لا يحتمل لافتة إلى أن الاحصائيات الرسمية تفيد بأن نسبة هجرة المدرّسين الباحثين بلغت 18 بالمائة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING