الشارع المغاربي – جامعة النفط: كميات المحروقات تغطي الحاجات واللهفة قد تخلق أزمة

جامعة النفط: كميات المحروقات تغطي الحاجات واللهفة قد تخلق أزمة

قسم الأخبار

30 مايو، 2023

الشارع المغاربي: اكد سلوان السميري الكاتب العام للجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023 انه لا وجود حاليا لازمة في قطاع المحروقات وان الكميات المتوفرة تغطي الحاجات حسب معدل الاستهلاك العادي محذرا في نفس الوقت من ان اللهفة قد تولد ازمة.

وقال السميري في مداخلة على اذاعة “شمس اف ام ” تعليقا على الطوابير التي ظهرت يوم امس بصفة فجئية امام بعض محطات بيع المحروقات ” يوم امس راجت في وسائل التواصل الاجتماعي معلومات مفادها وجود اضراب في قطاع المحروقات وانا اؤكد انه لا وجود لاضراب في القطاع ..صحيح هناك اضطراب او نقص في المواد لكن لا موجب لهذه اللهفة على الاقل لسببين اولهما : بالنسبة للمازوط فهو متوفر ويوم امس كانت هناك باخرة افرغت نصف شحنتها في الصخيرة واليوم ستكمل افراغ حمولتها في جرزونة ببنزرت وهذه المادة متوفرة بانواعها “.

واضاف ” بالنسبة للبنزين الخالي من الرصاص .. الكميات متوفرة في “ستير” ببنزرت ويمكن ان تغطي حاجات السوق في انتظار وصول باخرة اخرى في ظرف يومين او ثلاث ولن يكون هناك اشكال في خلاص حمولتها …الكمية الموجودة تكفي لاستهلاك السوق ولا اشكال في البنزين الا في صورة وجود لهفة… فالتهافت الذي نراه الان قد يخلق ازمة “.

واوضح السميري بخصوص نفاد المحروقات من بعض محطات البيع قائلا :” لان النقل يتم عبر الشاحنات وبهذه الطريقة تكون الكميات المنقولة قليلة وسريعا ما تنفد …وللاشارة فانة توجد طريقة نقل بواسطة الشاحنات واخرى بواسطة الانابيب والتي تتكفل بها شركة النقل عبر الانابيب اي انه يتم نقل المحروقات عبر الانبوب من بنزرت الى حلق الوادي ومن ثمة يتم نقلها بالشاحنات …وعندما لا تكون الكميات المنقولة الى محطات بيع البنزين كبيرة تنفد بسرعة “.

وتابع ” اليوم الكميات المتوفرة تكفي حسب الاستهلاك العادي ولسنا في حالة ازمة لكن دائما هناك مشكل المالية العمومية الذي حال دون تكوين مخزون استراتيجي يجعلنا نكون في اريحية ونتصدى لاي ظرف طارىء…”

وبخصوص ما يروج حول عودة باخرتين بسبب عدم الخلاص قال السميري ” المعلومات المتوفرة لدي ان هناك باخرة وصلت يوم امس افرغت نصف حمولتها في الصخيرة واليوم تصل الى بنزرت ..وهناك باخرة ثانية على مسافة يومين واموالها جاهزة ولا اشكال في خلاصها ….”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING