الشارع المغاربي – جمعية القضاة: هدف إحالة العياشي الهمامي على التحقيق التستّر على حجم الخروقات في ملفات القضاة المعزولين

جمعية القضاة: هدف إحالة العياشي الهمامي على التحقيق التستّر على حجم الخروقات في ملفات القضاة المعزولين

3 يناير، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أكد المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين اليوم الثلاثاء 3 جانفي 2023 استنكاره إحالة الأستاذ العياشي الهمامي على التحقيق بصفته منسق هيئة الدفاع عن القضاة المعفيين ومناضلا حقوقيا من أجل استقلال القضاء ودولة القانون معتبرا أن المرسوم عدد 54 لسنة 2022 خارق لكل معايير حرية التعبير والرأي طبق المواثيق الدولية المصادق عليها من الدولة التونسية وأنه شكل تراجعا خطيرا عن مكسب حرية التعبير .

وأوضح في بلاغ نشرته الصفحة الرسمية للجمعية على موقع “فايسبوك” أن الغرض من هذا التتبع هو التستر على المعلومة وعلى حجم الخروقات الحاصلة في ملفات القضاة المعفيين وترهيب كل من يكشف جانبا من الحقائق للرأي العام حول هذا الملف. 

وعبّر عن تضامنه الكامل مع الأستاذ العياشي الهمامي ومتابعته تطورات الملف، منددا بما أبدى بعض القضاة بالوكالة العامة بمحكمة الاستئناف بتونس وبوكالة الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس من خضوع كامل وفوري لأوامر وتعليمات وزارة العدل بتتبع المناضلين والنشطاء الحقوقيين بغاية إسكات الأصوات الحرة والتغطية على تواصل المظلمة الكبرى التي طالت القضاة المعفيين.

وجدّد دعوته لعموم القضاة لمزيد التمسك باستقلالهم وحيادهم وممارسة مسؤولياتهم القضائية بكامل النزاهة دون الخضوع لأية ضغوطات من أية جهة كانت حماية للحقوق والحريات من أي حيف أو تعسف.

يذكر أنه تمت إحالة المحامي العياشي الهمامي منسق هيئة الدفاع عن استقلال القضاء وعن القضاة المعفيين على التحقيق بتاريخ 30 ديسمبر 2022 مباشرة بعد حضوره يوم الخميس 29 ديسمبر 2022 بإذاعة “شمس ا ف أم” للحديث عنبعض تفاصيل الخروقات الجسيمة الحاصلة في ملفات القضاة المعفيين المحالين على قطب مكافحة الإرهاب.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING