الشارع المغاربي – جمعية القضاة تطالب برفع فوري لاعتصام بمكتب قاضي التحقيق المتعهّد بملف نبيل القروي

جمعية القضاة تطالب برفع فوري لاعتصام بمكتب قاضي التحقيق المتعهّد بملف نبيل القروي

قسم الأخبار

8 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: طالب المكتب التنفيذي لجمعة القضاة اليوم الثلاثاء 8 جوان 2021 بـ”الايقاف الفوري لكل الاعتصامات بمكتب قاضي التحقيق المتعهّد بملف رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي بالقطب الاقتصادي والمالي” واصفا ما يحدث بـ”الخطير”.

وحمّل المكتب السلطة التنفيذية ممثلة في وزارتي العدل والداخلية “المسؤولية كاملة في ما قد ينجر عن ذلك من تداعيات خطيرة”.

وتساءل المكتب في بيان صادر عنه نشره بصفحته على موقع “فايسبوك” عمن سمح باقتحام مكتب قاضي التحقيق المتعهّد بملف القروي خارج الإجراءات القانونية ودون توجيه استدعاءات للحضور لمن دخلوا واعتصموا”داعيا إلى “فتح بحث في الموضوع وتحميل المسؤولية لمن يتحملها في صورة وجود أي إخلال أو تواطؤ من أية جهة كانت”.

وطالب المجلس الأعلى للقضاء والمشرفين على القطب الاقتصادي والمالي بـ”التحرك السريع لوضع حد حيال التطورات الخطيرة طبق القانون وفي نطاق الشفافية وإنارة الرأي العام حول حقيقة مستجدات المسار الإجرائي للقضية باعتباره خارج حدود مبدأ سرية الأبحاث”.

وأكد على أن” أية اخلالات مدّعى بها لا يمكن أن تبرّر احتلال مكاتب القضاة من السياسيين وقيادة حملات الضغط والتهديد المباشرين عليهم ” معتبرا ان ذلك “مظهر ماس بأمنهم الشخصي وبأمن القطب ومحتوياته من الملفات الحسّاسة ومخل بشكل فاضح ومُشين بسير القضاء وباستقلاله” .

وشدّد على انه “سيواصل متابعته للمسألة وتطوّراتها واتخاذه المواقف اللازمة في ابانها” معبرا عن” تمسكه بضمانات المحاكمة العادلة وحق الدفاع لكل المتقاضين ممن يمثلون أمام العدالة في نطاق مسارات اجرائية شفافة وسليمة”.

وأكد على أن “الرقابة على الأعمال القضائية مكفولة بمقتضى الإجراءات القانونية في ممارسة الطعون المكرسة في كل الأنظمة القضائية” وعلى أن “الإخلالات التي يمكن أن تنسب للقضاة إن حصلت تبقى ضمانات الرقابة عليها من مشمولات نظر المجلس الأعلى للقضاء الهيئات القضائية الأعلى درجة طبق الاجراءات القانونية” .

وكان عدد من نواب حزب قلب تونس واعضاء مكتبه السياسي قد نظموا يوم أمس الاثنين وقفة احتجاجية امام القطب القضائي الاقتصادي والمالي بالعاصمة لمساندة رئيس الحزب نبيل القروي الذي رفض في وقت سابق من يوم أمس الامضاء على اعلام بالتمديد في ايقافه بتاريخ رجعي معلنا اعتصامه بمكتب قاضي التحقيق بعدما اعلن قبل ذلك عن دخوله في اضراب جوع.

وأكد الاستاذ نزيه الصويعي ان موكله نبيل القروي رفض التوقيع على قرار يقضي بتجديد ايقافه قال انه يعود إلى يوم 5 ماي المنقضي وانه يعتبر ذلك مظلمة.

وفجر اليوم اعلنت الصفحة الرسمية لحزب قلب تونس عن نقل نبيل القروي الى المستشفى بعد تعكر وضعه الصحي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING