الشارع المغاربي – جمعية علوم الفلك: الصاروخ الصيني مرّ مُجددا فوق السماء التونسية وسيُدمر بصفة تامة بين يومي 8 و9 ماي

جمعية علوم الفلك: الصاروخ الصيني مرّ مُجددا فوق السماء التونسية وسيُدمر بصفة تامة بين يومي 8 و9 ماي

قسم الأخبار

6 مايو، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت الجمعيّة التّونسيّة لعلوم الفلك اليوم الخميس 6 ماي 2021 عن تمكنها فجر اليوم افي حدود السّاعة 4 و 42 دقيقة صباحا من رصد الصّاروخ الصّينيّ CZ-5B الّذي فقدت السّلطات الصينيّة السّيطرة عليه بعد وضع المحطّة Chang’e في مدارها، بصريا وفوتوغرافيا مؤكدة أن الصاروخ مرّ مجددا فوق الأجواء التونسية.

واشارت الجمعية في بلاغ صادر عنها أنّ معطيات الرّصد أثبتت إثر عبور الصّاروخ للسّماء التّونسيّة هذا الصّباح دورانه حول نفسه حسب محور مائل كلّ 4 ثوان، مبرزة أنّ ذلك جعل لمعانه يتغيّر بصفة مسترسلة وأنّ ذلك يشير إلى فقدان السّيطرة عليه تماما، مرجّحة تدميره بصفة تامّة عند دخوله الغلاف الجوّيّ بين يومي 8 و9 ماي 2021.

ولفتت إلى أنّ المحطّة الصينيّة كانت قد مرّت في سماء تونس 11 دقيقة قبل مرور الصّاروخ على مسار ثابت والى ان ذلك يعني نجاح وضعها في هذا المدار.

وكان هشام بن يحيى نائب رئيس الجمعية التونسية لعلوم الفلك قد أكد يوم أمس ان الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة مرّ فوق تونس العاصمة والكاف وباجة قادما من جهة الجزائر في مناسيتين، لافتا الى أن المعطيات حوله لا تزال غير دقيقة بسبب تغير ارتفاعه وفقدان التحكم فيه من قبل الصين.

وأضاف أنه يُحتمل أن سيسقط في البحر مشيرا الى أن نسبة سقوطه في البرّ أو أماكن مأهولة تقارب 30 %.

وأوضح أن فترة سقوط الصاروخ ستكون حسابيا بين 8 و 13 ماي الجاري.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING