الشارع المغاربي – حرّض وحشد لغزو العراق: وفاة كولن باول بكورونا

حرّض وحشد لغزو العراق: وفاة كولن باول بكورونا

قسم الأخبار

18 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي-وكالات: توفي اليوم الاثنين 18 اكتوبر 2021 كولن باول وزير الخارجية الأمريكي ورئيس هيئة اركان الجبش الامريكي الاسبق عن عمر ناهز 84 عاما بعد إصابته بفيروس كورونا.

وجاء في بيان لأسرة باول نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك”: “الجنرال كولن باول … توفي هذا الصباح بسبب مضاعفات تتعلق بكوفيد-19 … تم تطعيم باول باللقاح المضاد لفيروس كورونا ولكنه توفي رغم ذلك ..نشكر الطاقم الطبي بمركز والتر ريد…لقد فقدنا زوجا رائعا وأبا وجدا وأمريكيا عظيما”.

يذكر انه سبق لباول ان تقلد منصب وزير خارجية الولايات المتحدة في جانفي 2001 كأول وزير من أصل إفريقي يصل إلى هذا المنصب. كما تقلد عديد المناصب في الإدارة الأمريكية بوزارتي الدفاع والخارجية إلا أن الدور الذي لعبه في غزو العراق وتدميره كان “نقطة سوداء” في مسيرته حيث سعى جاهدا لحشد التأييد لغزر العراق عبر تقديم تقارير للأمم المتحدة عن أدلة مزعومة حول امتلاك العراق اسلحة دمار شامل لتبرير ذلك وقد اتضح بعد الغزر أن التقارير كانت ملفقة وكاذبة.

وقد اعترف باول بنفسه بعد غزو العراق وتدميره بأن المعلومات التي قدمها في تقرير للأمم المتحدة والمتعلقة بتطوير العراق لمصانع متنقلة لتصنيع أسلحة بيولوجية كانت كاذبة.

من جهتها روت وزيرة الدفاع الفرنسية سابقا ان ماري ايليوت انها حاججت باول بمقر الامم المتحدة حول تقريره المتعلق بامتلاك العراق اسلحة دمار شامل وانها اخرجت له من محفظتها صور اقمار التجسس الفرنسية التي تثبت ان ما قدمه في تقاريره حول صوامع صواريخ عراقية بعيدة المدى هي في الاصل صوامع لتخزين القمح.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING