الشارع المغاربي – حسب وزارة التجارة: انخفاض ملحوظ في أسعار الخضر والغلال

حسب وزارة التجارة: انخفاض ملحوظ في أسعار الخضر والغلال

قسم الأخبار

28 نوفمبر، 2018

الشارع المغاربي-قسم الاخبار  قال مدير الأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة، حسام التواتي اليوم الاربعاء 28 نوفمبر 2018 انه تم تسجيل انخفاض وصفه بالملحوظ في أسعار الخضر والغلال لافتا الى أن الأسعار في سوق الجملة ببئر القصعة انخفضت بنحو  20 بالمائة .

ونقلت اطاعة جوهرة عن المسؤول بالوزارة تأكيده ان مرد تراجع الأسعار هو “تكثيف الحملات الرقابية وحسن تزويد السوق وتحسين الإنتاج وتعديل العرض والتصدي إلى الاحتكار”.

وفي تفاصيل ما قال انها حملات رقابة ، أبرز المتحدث أنه تم منذ بداية السنة القيام بأكثر من 300 ألف عملية تفقد على المستوى الوطني وان ذلك مكّن من رفع أكثر من 35 ألف مخالفة اقتصادية، قال المسؤول ان من بينها 4500 مخالفة خلال شهر نوفمبر الحالي فقط .
من جهة اخرى لفت التواتي إلى أنه تم تفعيل أكثر من 900 عقوبة ردعية، منها إصدار 282 قرار غلق للمحلات التجارية المخالفة، إضافة إلى عمليات الحجز.

وكانت رئاسة الحكومة قد أعلنت عشية الاضراب العام بالوظيفة العمومية (22 نوفمبر 2018)  أنّ مجلسا وزاريا أقرّ عديد الإجراءات للتحكم في الأسعار قالت إنه من شأنها أن “تعزّز آليات مقاومة التهريب والتصدي للمعاملات المخلّة بالسير العادي للسوق بما يحافظ على انتظامية عمليّات التزويد خاصة على المستوى الجهوي لا سيما من خلال إحكام برمجة المواد الإستهلاكية الحساسة وضمان توازن العرض والطلب”.

 وأضافت أنّ المجلس الوزاري “أوصى بإعادة هيكلة اللجنة الوطنية لمتابعة تطوّر الأسعار من خلال الرفع من نجاعة أعمالها وتأمين دوريّة انعقادها وديمومة متابعتها وضع السوق”.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING