الشارع المغاربي – حصة تونس من الاستثمار في الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لم تتجاوز 9000 دولار في جوان الفارط

حصة تونس من الاستثمار في الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لم تتجاوز 9000 دولار في جوان الفارط

قسم الأخبار

6 يوليو، 2023

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: ابرزت بيانات نشرتها بداية الاسبوع منصة “ومضة” المتخصصة في ريادة الاعمال ومتابعة أنشطة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ان هذه الشركات حصدت تمويلاً بقيمة 35.6 مليون دولار في شهر جوان الفارط عن طريق 45 صفقة وأن إجمالي تمويل الاستثمار ارتفع بذلك خلال النصف الأول من عام 2023 إلى 1.6 مليار دولار. ووفق المنصة لم تتجاوز حصة تونس من الموارد التي تمت تعبئتها في ذات الشهر 9 الاف دولار.

وحسب “ومضة” احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى من حيث قيمة التمويل بمبلغ 25 مليون دولار عن طريق 12 صفقة، في حين حلّت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية، وحصدت شركاتها الناشئة 6 مليون دولار موزعة على 20 صفقة. وكانت الشركات الناشئة المصرية ثالث أكبر متلقي للاستثمارات بقيمة 4.8 ملايين دولار.

ومن ناحية القطاعات، استقطب قطاع التكنولوجيا المالية أكبر عدد من الصفقات مع سبع شركات ناشئة حصدت 3 ملايين دولار، إلا أن قطاع تكنولوجيا الغذاء حصد أكبر قيمة تمويل بما يزيد عن 20 مليون دولار تم جمعها عن طريق أربع شركات ناشئة، وهو ما يمثل 56 بالمائة من الإجمالي الذي تم جمعه.

وشكلت الخدمات اللوجستية والرياضات الإلكترونية والنقل بعض القطاعات الأخرى التي حظيت باهتمام المستثمرين. وبينت المعطيات الإحصائية ان الاستثمار نصف السنوي (باحتساب الديون) انخفض بأكثر من 21 بالمائة من ملياري دولار في عام 2022 إلى أقل بقليل من 1.6 مليار دولار هذا العام. ودون الديون يكون هذا الانخفاض أكبر ليصل إلى 46 بالمائة، مما يمثل تباطؤاً كبيراً في الاستثمار في الأسهم.

كما لوحظ تردد المستثمرين في الربع الأول من هذا العام بسبب انعكاسات الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الفوائد وتباطىء النمو الاقتصادي. وانخفض عدد الصفقات في النصف الأول من عام 2023 بأكثر من 50 بالمائة، مع تسجيل أكبر انخفاض في مصر، حيث سجلت البلاد تراجعا بنسبة 70 بالمائة في عدد الصفقات في حين بقيت قيمة الاستثمارات قريبة من معدلاتها مع انخفاض بنسبة لا تتجاوز 9 بالمائة.

وفي الإمارات العربية المتحدة، انخفض عدد الصفقات بنسبة 47 بالمائة، وذلك بالتوازي مع تراجع قيمة التمويل بنسبة 21 بالمائة. كما تقلص عدد الصفقات في المملكة العربية السعودية بنسبة 38 بالمائة، لكن قيمة التمويل ظلت قريبة من معدلاتها مع انخفاض بنسبة 8 بالمائة.

وبشكل عام انخفض عدد الصفقات في جميع دول المنطقة باستثناء المغرب التي شهدت احداث 18 شركة ناشئة مقارنة ببعث 15 شركة في عام 2022.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING