الشارع المغاربي – حصيلة أسبوع من مشاورات تشكيل الحكومة

حصيلة أسبوع من مشاورات تشكيل الحكومة

قسم الأخبار

24 نوفمبر، 2019

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: اسبوع منذ انطلاق مسار مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة ، التقى رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي بممثلي كل الاحزاب البرلمانية باستثناء الحزب الدستوري الحر الذي اعلنت رئيسته عبير موسي رفضها المشاركة باي شكل من الاشكال في حكومة ” الاخوان” .

وكان للجملي منذ انطلاق المشاورات ، لقاءان ثنائيان فقط مع رئيسي حزبين هما نبيل القروي رئيس حزب قلب تونس ومحمد عبو امين عام حزب التيار الديمقراطي ، وقبلها التقى ممثلي قلب تونس وحركة النهضة وحركة الشعب وائتلاف الكرامة والتيار الديمقراطي وكتلة الاصلاح الوطني والاتحاد الشعبي الجمهوري ونداء تونس ومشروع تونس والرحمة ثم فسح المجال لفريقه لاعداد لجنة قال انها ستكلف باعداد برنامج الحكومة استنادا الى وثيقة التعاقد التي كانت قد اعدتها حركة النهضة .

كما ضمت مشاورات الجملي حزبين غير ممثلين في البرلمان هما  المسار والتكتل من اجل العمل والحريات . ومن المنتظر ان تشمل المشاورات ايضا حزب افاق تونس الذي سبق ان طلب تأجيل لقاء مبرمج مع الجملي في انتظار انعقاد مجلسه الوطني من جهة وائتلاف “عمل وامل” الممثلة بمقعدين في البرلمان ويتحدث باسمها النائب ياسين العياري من جهة اخرى .

واعلن الجملي اليوم الاحد 24 نوفمبر 2019 عن تقدم مسار المشاورات دون ان يكشف عن اية تفاصيل في هذا الخصوص.

المنظمات 

نقابة الصحفيين هي اول منظمة يستقبل الجملي ممثلا عنها ، وفي اطار مشاوراته بالمنظمات كانت للجملي لقاءات برؤساء منظمات اتحاد الشغل والاعراف واتحاد الفلاحين وجمعية القضاة ونقابة القضاة وعميد المحامين ورئيسة اتحاد المرأة ورئيس رابطة حقوق الانسان واتحاد المهن الحرة ورئيس المعهد العربي لحقوق الانسان.

الشخصيات 

التقى الجملي رئيس حكومة تصريف الاعمال يوسف الشاهد والفنان لطفي بوشناق والصحفي صلاح الدين الجورشي والاعلامي زياد كريشان والوزير السابق ورجل الاعمال فاضل عبد الكافي .

الطلبة 

التقى الجملي اليوم الاحد 24 نوفمبر 2019 ممثلين عن الاتحاد العام التونسي للطلبة واتحاد طلبة تونس  .

الخلاصة 

شكل ملف استقلالية الجملي وعلاقته بحركة النهضة العنصر القار في تصريحات جل ممثلي الاحزاب الذي التقوه خاصة مع بداية المشاورات ، ونقل عن الجملي تأكيده على انه على نفس المسافة من كل الاحزاب وعلى انه اشترط على النهضة عدم التدخل في اختياراته في تشكيل الحكومة لقبول المنصب ، ونقل عنه ايضا تصوره للحكومة التي ستكون ، وفق ممثلي الاحزاب ، مصغرة ولا تضم  ” رموز الفشل” خلال السنوات الماضية.

واعلن اتحاد الشغل والاعراف واتحاد الفلاحين انهم غير معنيون بالمشاركة في الحكومة .

خلاصة مسار اسبوع من المشاورات يمكن تلخيصها في مطالب رفعتها الاحزاب والمنظمات:

  • عدم تشريك قلب تونس في الحكومة ( النهضة وائتلاف الكرامة والتيار الديمقراطي)
  • تحييد وزارات السيادة ( حركة النهضة وقلب تونس )
  • تعيين كفاءات على رأس الوزارات الاقتصادية ( منظمة الاعراف)

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING