الشارع المغاربي – حكيم بن حمودة: 158 الف عاطل عن العمل جديد في تونس بسبب كورونا

حكيم بن حمودة: 158 الف عاطل عن العمل جديد في تونس بسبب كورونا

قسم الأخبار

15 أبريل، 2020

الشارع المغاربي: اكد وزير المالية الاسبق والخبير الاقتصادي حكيم بن حمودة اليوم الاربعاء 15 افريل 2020 انه يتوقع ان يكون حجم الانكماش الاقتصادي في تونس خلال سنة 2020 في حدود – 3.9 بالمائة. 

ولاجظ حمودة في مداخلة له على اذاعة “شمس اف ام” انه دأب بمعية بعض الخبراء على العمل على دراسة تاثيرات ازمة تفشي فيروس كورونا المستجد وتحيين الارقام بصفة مستمرة مؤكدا ان النسبة المشار اليها حول الانكماش الاقتصادي في تونس نتاج دراسة قام بها بمعية الخبير محمد الهادي بشير صدرت يوم الاحد الماضي لافتا الى ان هذا جاء بعد يومين من الرقم الذي قدمه صندوق النقد الدولي حول توقعاته للانكماش الاقتصادي في تونس والذي قدره بنسبة 4.3 بالمائة.

واشار الى ان التوقعات تؤكد ان تونس ستعرف ازمة لم تشهدها منذ استقلالها مبرزا ان نسبة الانكماش لم تتجاوز سنة الثورة 2011 1.9 بالمائة.

واوضح ان تاثيرات هذه الازمة ستكون كبيرة وعميقة على الاقتصاد التونسي وان نسبة البطالة على سبيل المثال سترتفع من 14.9بالمائة حاليا الى  18.8 سنة 2020 مشيرا الى ان ذلك يعني اضافة 158 الف عاطل جديد سنة 2020 نتيجة حدة ازمة كورونا.

يذكر ان وكالة روينرز كشفت ان التقديرات المقدمة بخصوص نسبة الانكماش المتوقعة للاقتصاد  (4.3 في المئة) بسبب تفشي فيروس كورونا اوردنها الحكومة التونسية في رسالة موقعة من وزير المالية ومحافظ البنك المركزي موجهة الى صندوق النقد الدولي.

ومنذ بيان النقد الدولي حول القرض المقدرة قيمته 743 مليون دولار ، اصبح الخبراء يتحدوث عن النسبة المتوقعة للانكماش الاقتصادي باعتبار انها تقديرات النقد الدولي ليتبين انها تقديرات الحكومة  .

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING