الشارع المغاربي – حملة تلقيح جديدة ضدّ الحصبة

حملة تلقيح جديدة ضدّ الحصبة

15 نوفمبر، 2019

الشارع المغاربي: أعلنت إدارة الصحة الأساسية بوزارة الصحة أنها ستنظم بين 25 نوفمبر 2019 و7 ديسمبر المقبل حملة وطنية للتدارك ضد الحصبة بهدف تلقيح الأطفال دون سن 6 سنوات في كافة مراكز الصحة الأساسية ومراكز صحة الأم والطفل.
وأوضحت الادارة المذكورة في بلاغ صادر عنها اليوم، أنه سيتمّ استهداف الفئة العمرية من عام إلى 5 سنوات بحملة مكثفة لتدارك المتخلفين عن أخذ جرعتين من لقاح الحصبة بداية من نصف نوفمبر الجاري وأنه سيقع استهداف فئة البالغين أكثر من 20 عاما فور تحديد الشريحة المستهدفة بدقة من خلال دراسة قالت أنها جارية لمعرفة نسبة غير المحصنين ضد الحصبة حسب المنطقة والفئة العمرية.
وأضافت ان هذه الحملة تهدف إلى تخفيض عدد الأطفال غير المحصنين ضد الحصبة (جميع الأطفال الذين لم يتلحقوا بعد بالمدرسة الابتدائية من سن الواحدة إلى 6 سنوات) إلى أدنى مستوى للتوقي من حدوث وباء وأنها “تندرج في اطار تدعيم الحملة الجارية منذ شهر ديسمبر 2018 للتوقي من تفشي مرض الحصبة في ظل تسجيل “فاشيات” هامة من الحصبة في سنة 2018 بالبلدان المجاورة والتي استمرت طيلة النصف الأول من عام 2019″.
وبيّنت الادارة أن عوامل أخرى ساهمت في ظهور فاشية الحصبة في تونس منها انخفاض نسبة التغطية بلقاح الحصبة في عدد من المناطق مع ارتفاع معدل المنقطعين عن التلقيح بين جرعات اللقاح الخماسي وجرعات لقاح الحصبة، مفيدة بان “فيروس الحصبة العدائي جدا أصاب بشكل خاص الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة والذين لم يتم تلقيحهم، يليهم البالغون (أكبر من 20 عاما) ثم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام و5 أعوام الذين لم يقع تلقيحهم بشكل كامل”.
وأشارت إلى أنه تمّ تسجيل أكثر من 3500 حالة إصابة بمرض الحصبة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مبرزة ان أغلبها في ولايات القصرين والقيروان وصفاقس وبدرجة أقل في ولايات قفصة وسوسة وقابس ونابل.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING