الشارع المغاربي – حواص: بنك المؤسسات الصغرى والمتوسطة موجود كبناية فقط و750 ألف شخص أحيلوا على البطالة بسبب إفلاس 130 ألف شركة

حواص: بنك المؤسسات الصغرى والمتوسطة موجود كبناية فقط و750 ألف شخص أحيلوا على البطالة بسبب إفلاس 130 ألف شركة

قسم الأخبار

21 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: أكّد عبد الرزاق حواص الناطق الرسمي باسم الجمعية الوطنية لأصحاب المؤسسات الصغرى والمتوسطة اليوم الخميس 21 أكتوبر 2021 افلاس 130 ألف مؤسسة مشيرا الى أنّ عدد العمال الذين اصبحوا بلا مورد رزق ناهز 750 الفا. وابرز المتحدث ان هناك لوبيات تتحكم في الاقتصاد التونسي بطريقة مباشرة وغير مباشرة عبر القوانين القديمة التي قال انها وضعت على المقاس .

وقال حواص خلال حضوره اليوم ببرنامج “يوم سعيد” على الاذاعة الوطنية: “اوضاعنا تدهورت والان لدينا ما يقارب 130 الف مؤسسة افلست وما يقارب 750 الف عامل فقدوا عملهم” مشيرا الى أنّ اصحاب الشركات التي تقفل ابوابها مهددون بالسجن .

وأوضح ” الافلاس يعني ان صاحب المؤسسة لم يعد قادرا على خلاص معاليم الكراء ولا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولا القباضة وان له مشاكل مع البنوك و”الليزينغ” ومشاكل في توفير اجور العمال وهناك من يضطر الى التخفيض من عدد العمال والاسباب تتمثل في افتقاد المؤسسات الصغرى للتمويل وبنك المؤسسات الصغرى والمتوسطة موجود كبناية فقط… هناك لوبيات تتحكم في الاقتصاد التونسي بطريقة مباشرة وغير مباشرة”.

واضاف “مصنعا الاعلاف بباجة وقابس اقفلا ابوابهما بسبب اشكالات منها عقلة من الليزينغ واشكال في خلاص الكهرباء ومشاكل مع البنك…. اللوبيات وضعت قوانين على المقاس واستحوذت على التمويل ..واستعير كلمة رئيس الجمهورية مع كل نص مجموعة من اللصوص.. لان هذه القوانين لم تتغير منذ عهد الحبيب بورقيبة الى عهد زين العابدين بن علي..لم يتغير اي قانون كلها قديمة ومازلنا محافظين على قوانين قديمة تمت صياغتها على مقاس طبقة معينة”.

وتابع “اللوبيات لا تريد ان يتم فتح مصانع علفة في تونس لانه بذلك يصبح هناك انتاج ونستغني عن التوريد من الخارج ..هناك شركات تورد الاعلاف من الخارج وتبيع للسوق وتوزع على مجموعة من الشركات والفلاح المربي يأتي في ذيل اهتماماتها “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING