الشارع المغاربي – خبير اقتصادي: توقّعات بمزيد ارتفاع التضخّم في الفترة القادمة

خبير اقتصادي: توقّعات بمزيد ارتفاع التضخّم في الفترة القادمة

قسم الأخبار

6 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: توقع معز العبيدي استاذ الاقتصاد والمستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة السابق الياس الفخفاخ اليوم الجمعة 6 اوت 2021 ان يواصل التضخم نسقه التصاعدي خلال الفترة القادمة باعتبار الترفيع في اسعار عدد من المواد الذي تم اقراره في المدة الاخيرة مشيرا بالخصوص الى الترفيع في اسعار الماء والسكر والسجائر والنقل والطاقة وغيرها من المواد بالاضافة الى المطالب بالترفيع في الاجور.

واكد العبيدي في حوار له على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان ارقام التضخم شهدت نسقا تصاعديا في الاشهر الاخيرة مذكرا بان النسبة كانت في شهري افريل وماي 5 بالمائة وبانها ارتفعت في شهر جوان الى 5.7 بالمائة.

واضاف ان النسبة بلغت في شهر جويلية المنقضي 6.4 بالمائة مبرزا ان ذلك جاء نتيجة الترفيع في اسعار السجائر بنسبة 20.1 بالمائة وارتفاع اسعار المواد الغذائية بنسبة 0.5 بالمائة.

واشار الى ان التضخم الضمني سجل بدوره ارتفاعا وانه مر من نسبة 5.4 بالمائة الى 5.8 بالمائة مذكرا بان التضخم الضمني لا ياخذ بعين الاعتبار كل ما هو مواد غذائية وطاقية باعتبار انه لا يمكن التحكم في اسعارهما وبانه لذلك توليه البنوك المركزية اهمية خاصة.

وعاد العبيدي على عملية تسديد القرضين الاخيرين بضمان امريكي مبرزا ان العملية تتمثل في اصدار سندات خزينة قصيرة الاجل تتولى البنوك شراءها ثم بيعها الى البنك المركزي .

واضاف ان السيولة التي تتحصل عليها الدولة من خلال هذه العملية تمكنها من شراء العملة لتسديد الدين .

واعتبر ان مثل هذه العملية لا تمثل “طباعة اموال” مثلما يروج البعض لذلك وان مثل هذا الكلام لا يستقيم مذكرا بان العملية لا تتعلق بضخ اموال طويلة الامد وانما لمدة 13 اسبوعا فقط .

واضاف ان المشكل يكمن في تاثير العملية على مخزون البلاد من العملة الصعبة لافتا الى ان المخاطر ستكون حقيقية اذا لم يعد الانتاج وخلق الثروة الى نسقيهما مذكرا بان ذلك سيجعل المانحين يحجمون عن التمويل ويجبر الدولة على القيام بنفس العملية .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING