الشارع المغاربي – خسائره فاقت 1000 مليار: قرارات حكومية لحلّ أزمة الحوض المنجمي

خسائره فاقت 1000 مليار: قرارات حكومية لحلّ أزمة الحوض المنجمي

قسم الأخبار

24 أبريل، 2020

الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الحكومة اليوم الجمعة 24 أفريل 2020 ان مجلسا وزاريا مضيـّقا غقد اليوم باشراف الياس الفخفاخ وخُصّص لمتابعة شواغل الحوض المنجمي وإيجاد حلول عاجلة لإعادة نسق الإنتاج.

وأفاد بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” ان المجلس نظر في وضع قطاع الفسفاط بالحوض المنجمي والذي أشار البلاغ الى انه يشتغل حاليا بنسبة 30% من طاقته الجملية وان ذلك تسبّب في خسائر وصفها بالجسيمة في ظلّ ما تعيش البلاد من أزمة صحية ووضع إقتصادي صعب.

وأضاف ان المجلس تعرض بعد التداول والاستماع إلى المداخلات إلى الأسباب الهيكلية والاجتماعية لمعضلة الحوض المنجمي وأنه شدد على ضرورة وضع حدّ لها بتضافر الجهود مركزيا وجهويا وأكّد على ضرورة إيجاد حلّ عاجل لتشغيل مصنع المظيلة لاستكمال القسط الأخير من اشغاله ودخوله حيز الاستغلال في اقرب الآجال .

وأشار البلاغ الى ان المجلس دعا إلى الإسراع في إصلاح الخطّ عدد 15 للسّكة الحديدية وإعادة تشغيله بصفة عاجلة.

وأكد انه تقرّر تكوين فريق تفاوض يضمّ ممثلين عن رئاسة الحكومة وممثلي الوزارات المعنية لإيجاد الحلول العاجلة لاستئناف نسق الإنتاج وحل إشكالية نقل 2.5 مليون طن جاهزة للتصدير والتحويل وللمحافظة على ديمومة الشركة التي فاقت خسائرها 1000 مليار مقارنة بسنة 2010 لافتا الى ان المجلس أقر تشكيل فريق عمل مختص لوضع تصور استراتيجي لمعالجة شاملة للمشاكل العميقة للحوض المنجمي تأخذ الجوانب التنموية والاقتصادية والاجتماعية و البيئية للجهة بعين الاعتبار.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING