الشارع المغاربي – خطير جدّا في محضر تنبيه: اعتراف شكيب درويش بتلقّي النهضة أموالا قطرية وراء الصنصرة !

خطير جدّا في محضر تنبيه: اعتراف شكيب درويش بتلقّي النهضة أموالا قطرية وراء الصنصرة !

قسم الأخبار

28 فبراير، 2018

 

الشارع المغاربي : أكّد النائب بمجلس نوّاب الشعب منذر بلحاج علي، في محضر تنبيه وجّهه مؤخرا إلى قناة “الحوار التونسي”، أنّ المحامي شكيب درويش العامل ببرنامج “كلام الناس” بالقناة المذكور قد اعترف بأنّ التعويضات التي حصل عليها ضحايا الاستبداد خلال النظام السابق من أبناء حركة النهضة لم تُدفع لهم من ميزانية الدولة التونسيّة، وإنّما بمقتضى شيك بنكي من الحساب الشخصي لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني حين كان وليًا للعهد.

وكان النائب منذر بلحاج علي قد وجّه محضر تنبيه إلى قناة “الحوار التونسي”، بتاريخ 26 فيفري 2018، بسبب ما اعتبره تعمّد القناة “عن سوء نيّة استخدام المقصّ لتحجب ما لا يقلّ عن ثُلثي مداخلة مُنوّبي (منذر بلحاج علي) في البرنامج، وخاصّة الجزء المتعلق بتصرّفات حزب النهضة وردّ شكيب درويش الكرونيكور على أقوال العارض وهو المقطع الذي لم تستسغه لا القناة ولا باعثها ومالكها والمتصرّف في جزئيّاتها أمرا ونهيا”، على حدّ تعبيره، مُستنكرا ما أتته القناة من صنصرة تتعارض وأبجديّات الصحافة الحرّة والمسؤولة” ومطالبا بإعادة بث كامل الحصّة أو تمكينه من نسخة من تسجيل الحصّة، وإلاّ سيضطرّ لمقاضاة القناة.

وجاء في محضر التنبيه أنّه ردّا على كلام بلحاج علي القائل إنّ حركة النهضة تكلّفت زمن الترويكا على الميزانية العامة للدولة بما لا يقل عن 12 مليارا تخصّ التعويضات والانتدابات الحزبية في الوظيفة العمومية، أقرّ شكيب درويش “صراحة”، حسب محضر التنبيه، بأنّه “كان عرّابا لكلّ العملية القانونية لذات التعويض أيام كان يشغل خطة مكلف بمهمة لدى وزير العدالة الانتقالية وحقوق الإنسان ابتداءً من الأيّام الأولى لتكوين حكومة السيد حمادي الجبالي سنة 2012″، ممّا جعله عارفا بدقائق تفاصيل ما حدث آنذاك.

والأخطر من ذلك أنّ شكيب درويش قد أقرّ -ضمن الجزء الذي حجبه المقصّ من الحصّة- “بأنّ بداية التعويض للمتمتعين بالعفو العام، كضحايا استبداد، لم تحصل بأموال مباشرة من الميزانية التونسية وإنّما بمقتضى شيك بنكي من الحساب البنكي الخاص عن الأمير تميم وليّ العهد القطري آنذاك وتمّ التصرّف فيه”، حسب ما جاء في محضر التنبيه.

والواضح، في حال تأكّد ما كشفه النائب منذر بلحاج علي، أنّ شكيب درويش بمحاولته الدفاع عن حركة النهضة وتنزيهها عن توظيف أموال المجموعة الوطنية لصالح المنتمين لها، قد كشف علنا ولأوّل مرّة عن استلام الحزب أموالا من النظام القطري. وهو ما ينطبق عليه المثل التونسي القائل: “جا يطُبّها عماها”، بحكم حظر القانون استلام الأحزاب لأموال من جهات أجنبية!. وبالاستناد إلى مضمون محضر التنبيه فقد يكون تصريح شكيب درويش وراء إقدام قناة “الحوار التونسي” على صنصرة ذلك الجزء من البرنامج لما فيه من إساءة مُعلنة لحركة النهضة، جاءت هذه المرّة من أحد أبنائها، ولو دون قصد!.

تجدر الإشارة إلى أنّ مقدّم برنامج “كلام الناس” الإعلامي إلياس الغربي كان قد أعلن مؤخرا عن تقديم استقالته من قناة “الحوار التونسي” لرفضه الصنصرة التي مُورست على الحصّة المذكورة المتعلّقة بمشاركة النائب منذر بلحاج علي.

وفي ما يلي نسخة من محضر التنبيه المذكور الذي وجّهه النائب منذر بلحاج علي إلى قناة “الحوار التونسي”:


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING