الشارع المغاربي – دخلت تونس: ما هي خصائص السلالة البرازيلية ؟

دخلت تونس: ما هي خصائص السلالة البرازيلية ؟

قسم الأخبار

23 يونيو، 2021

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: أكّد سامي المورالي عضو اللجنة العلمية ورئيس قسم الكشوفات الوظيفية وانعاش القلب ورئيس اللجنة الطبية في مستشفى الرابطة اليوم الاربعاء 23 جوان 2021 أنّه تمّ تسجيل اصابة واحدة بالسلالة البرازيلية مشيرا الى انها حالة معزولة والى انها تحت الدراسة.

وشدد الدكتور على ضرورة تكثيف عمليات التقطيع الجيني وعلى ان ما اراد التاكيد عليه ان التفشي السريع للعدوى وتكاثر عدد المرضى قد يفضي الى ظهور سلالة او سلالات محلية مثلما حصل في البرازيل قال انها قد تكون اكثر خطورة .

يُشار الى أنّ من خصائص السلالة البرازيلية من فيروس كورونا انها تتميّز بسرعة العدوى وأنّها تستطيع مقاومة المناعة المكتسبة من إصابة سابقة.

واثبتت تجارب جرت في مدينة “ماناوس” البرازيلية التي انتشر فيها الفيروس بكثرة أن هذه السلالة قد تملك قابلية عدوى تبلغ ضعفي قدرة السلالة المنتشرة حاليا.

من جهة اخرى أكّد وزير الصحة البرازيلي، إدواردو بازويلو ان سرعة العدوى بالسلالة البرازيلية تفوق معدل سرعة العدوى بفيروس كورونا الأصلي  بثلاث مرات.

وكشفت دراسة أجريت على عدد من المرضى في البرازيل ان لهذه السلالة التي تسمى أيضا “p1”  القدرة على إصابة المتعافين من الفيروس مجددا بنسبة 61% مقارنة بالفيروس الأصلي .

وتٌشير الدراسات الأولية إلى أن اللقاحات المطروحة حاليا في جميع أنحاء العالم فعالة ضد السلالة البرازيلية P.1 والى ان هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقق مما إذا كانت فعاليتها قد انخفضت مع المتغير الجديد.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING