الشارع المغاربي – دربال: لا جدوى ولا مُبرّر لتفويض صلاحيات البرلمان للمشيشي

دربال: لا جدوى ولا مُبرّر لتفويض صلاحيات البرلمان للمشيشي

قسم الأخبار

6 مايو، 2021

الشارع المغاربي: قال فيصل دربال النائب عن حركة النهضة ومقرر لجنة المالية والتنمية والتخطيط اليوم الخميس 6 ماي 2021 انه” لا يرى جدوى ولا مبررا لاعطاء تفويض لرئيس الحكومة هشام المشيشي لاصدار مراسيم خاصة”.

وتساءل دربال عن سبب طلب رئيس الحكومة تفويضا لصلاحيات السلطة التشريعية معتبرا انه غير قادر على ادارة السلطة التنفيذية في ظل عدم ممارسة نصف الوزراء مهامهم نتيجة عدم اداء اليمين الدستورية.

وقال خلال مداخلة على اذاعة “اي اف ام” :”حصول رئيس الحكومة هشام المشيشي على تفويض بمقتضى الفصل 70 من الدستور من البرلمان لاصدار مراسيم خاصة قرار خاطئ إن تم اتخاذه ..ليس هناك مقارنة بين الوضعية التي نعيشها اليوم والتي عشناها خلال السنة الفارطة وقدمنا خلالها تفويضا لرئيس الحكومة السابق الياس الفخفاخ …العام الماضي لم يتم اتخاذ قرار بالعمل بالاجراءات الاستثنائية والمجلس كان تقريبا في حالة شلل ..هذه السنة للبرلمان عديد الاليات للاستمرار في العمل لذا لا أرى جدوى من هذا التفويض خاصة ان المجلس ليس بصدد تعطيل مشاريع القوانين بل بالعكس لجنة المالية نظرت في مشاريع قوانين خلال يوم واحد بعد احالتها من طرف مكتب المجلس وهذا لم يحدث في تاريخ البرلمان الحالي او الماضي وبالتالي لا ارى مبررا لاعطاء التفويض”.

وأضاف” اعطاء التفويض ليس ضرورة …في بعض الاحيان البرلمان يعطّل بعض مشاريع القوانين للحصول على مزيد من المعلومات والتوضيحات على غرار ما حدث في احدى المرات حيث وصل الينا مشروع قرض دون فائدة وهذا ما يتطلب التثبت والتدقيق” .

وتساءل دربال “ما هي فائدة التفويض ولمن سنقدّمه؟..نقدّمه لنصف حكومة ؟ ..لماذا يطلب رئيس الحكومة تفويضا لصلاحيات السلطة التشريعية وهو غير قادر على ادارة السلطة التنفيذية مع انه ليس خطأه ؟.. يوم يرى رئيس الحكومة تعطيلا من البرلمان لمشاريع القوانين حينها يمكنه طلب التفويض ولكن عليه الان التركيز على سلطته التنفيذية وترك السلطة التشريعية لأصحابها”.

وحول القرض الذي تنوي الحكومة الحصول عليه من صندوق النقد الدولي قال دربال” اولا لا اعتقد ان هذا القرض سيؤدي الى حرب أهلية بالبلاد لكن هناك بعض الاجراءات المرتبطة بالاصلاحات المقترحة في اطار الحصول على القرض التي يمكن ان تكون لها انعكاسات سلبية على المستوى الاجتماعي على غرار رفع الدعم عن البنزين ..بالنسبة لاسعار الخبز لن يتم رفع الدعم عنها خاصة في ظل ارتفاع نسب الفقر التي وصلت الى حدود 21 %”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING