الشارع المغاربي – دربال : مشروع قانون المالية سيُوصل البلاد الى حالة توقّف عن الدفع في أفريل أو ماي

دربال : مشروع قانون المالية سيُوصل البلاد الى حالة توقّف عن الدفع في أفريل أو ماي

قسم الأخبار

27 نوفمبر، 2020

الشارع المغاربي: توقع النائب فيصل دربال مقرر لجنة المالية اليوم الجمعة 27 نوفمبر 2020 ان تصادق الجلسة العامة اليوم على مشروع قانون المالية التعديلي لسنة 2020 .

واوضح دربال خلال مداخلة له على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان نقطة الخلاف المتعلقة بتمويل عجز الميزانية ستكون اليوم محور اجتماع لجنة التوافقات بالبرلمان والتي قال انها ستسبق الجلسة العامة متوقعا ان يتم الاتفاق في شأنها بصفة نهائية.

واضاف ان جهودا كبيرا بُذلت صلب اللجنة لكي يتولى البنك المركزي تمويل العجز الذي قال انه نزل من حوالي 4 مليار دينار في النسخة الاولى الى حوالي 3 مليار دينار في المشروع الاخير مؤكدا ان البنك المركزي له الحق في طلب غطاء قانوني لتمويل عجز الميزانية بصفة استثنائية مبرزا ان ذلك سيحول دون تحول هذه العملية الى حل سهل تلجأ اليه الحكومة لافتا الى ان لجنة التوافقات ستنظر في هذا الفصل الجديد في اجتماعها اليوم.

وحول مشروع قانون المالية لسنة 2021 اعتبر ان الميزانية في صيغتها الحالية بمثابة هدية مسمومة وانها ستوصل البلاد الى حالة توقف عن الدفع وعن توفّر السيولة والعملة الصعبة الضرورية لتوريد المواد الاساسية مؤكدا ان ذلك سيوصل البلاد خلال شهري افريل او ماي الى حالة توقف عن الدفع .

واوضح ان السبب وراء ذلك يعود الى ان الميزانية اعتمدت فرضيات وصفها بالمتفائلة جدا وان الاخطر من ذلك هو ارتفاع حجم الديون خاصة الخارجية منها مشيرا الى ان قيمة هذه الديون تقدر بـ16.6 مليار دينار قال ان منها حوالي 10 مليار دينار قروض على السوق الخارجية مذكرا بان الخروج على هذه السوق في الفترة الحالية صعب جدا معتبرا ان الوضع الذي وصلته البلاد كان نتيجة لجوء الحكومات في السنوات الاخيرة الى تمويل السلم الاجتماعي وارضاء الناس باعتماد القروض .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING