الشارع المغاربي – دغفوس: وزارة الصحة فضلت التطعيم بالجرعتين في أسرع وقت ممكن لتحقيق المناعة

دغفوس: وزارة الصحة فضلت التطعيم بالجرعتين في أسرع وقت ممكن لتحقيق المناعة

قسم الأخبار

3 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: أوضح الدكتور رياض دغفوس عضو اللجنة العلمية اليوم الخميس 3 جوان 2021 أنّ الحيز الزمني بين تلقي الجرعة الاولى والجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، يختلف حسب نوع اللقاحات.

وقال دغفوس في مداخلة له صباح اليوم على إذاعة “موازييك أف أم”: “عندما يتم اصدار لقاح جديد وحسب الدراسات التي تم انجازها فإنّه يتم تحديد تاريخ تلقي الجرعة الثانية مقارنة بالاولى …الجرعة الاولى تبدأ باعطاء المناعة والجرعة الثانية تقويها وتقوي فعالية اللقاح..الدراسات حددت في البداية فارق الزمن بين الجرعيتين وبعد ذلك من الممكن تغير هذا الحيز الزمني حسب الخبرة والتجارب وبالتالي لسنا مرتبطين يالدراسات الاولى حول هذه المسألة “.

وأضاف “يمكن أن تصل الفترة الفاصلة بين الجرعتين بالنسبة للقاح استرازينيكا إلى 12 أسبوعًا وفقًا للدراسات الجديدة أمّا بخصوص لقاحي فايزر وسبوتنيك، فإن المدة الفاصلة بين الجرعتين في المعتاد تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع ، وبالنسبة إلى سينوفاك فانه يمكن أن تتراوح المدة الفاصلة من أسبوعين إلى 4 أسابيع”.

وتابع ” فضلت وزارة الصحة أن يتم التطعيم بالجرعتين في أسرع وقت ممكن لتحقيق المناعة سريعا قبل تفشي سلالات فيروس كورونا الجديدة بشكل أكبر”. 

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أنّه تمّ يوم 1 جوان 2021 تسجيل 73 وفاة و1925 اصابة جديدة بكورونا مشيرة الى ان العدد الجملي للوفيات بلغ 12793 والى ان العدد الجملي للاصابات بلغ 348911، مبرزة ان نسبة التحاليل الايجابية اليومية بلغت 28.41 %.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING