الشارع المغاربي – دكتورة بمستشفى الاطفال: جرثومة "شيغيلا" فتّاكة وخطيرة جدا وتقاوم أقوى المضادات الحيوية

دكتورة بمستشفى الاطفال: جرثومة “شيغيلا” فتّاكة وخطيرة جدا وتقاوم أقوى المضادات الحيوية

قسم الأخبار

23 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: حذرت الدكتورة بمستشفى الاطفال بالعاصمة عائدة البرجي اليوم الاربعاء 23 نوفمبر 2022 من خطورة جرثومة ” شيغيلا” المتفشية حاليا مؤكدة انه تم قبول 6 اطفال بقسم الانعاش بالمستشفى حاليا اضافة الى تسجيل وفاة طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات.

ونبهت الدكتورة في مداخلة على اذعة “شمس اف ام ” الى ان الجرثومة فتاكة جدا وخطيرة والى انها تقاوم اقوى المضادات الحيوية داعية الاولياء الى عدم الاستخفاف بها والى ضرورة الالتجاء للطبيب فورا وتجنب استعمال المضادات الحيوية دون استشارته لافتة الى ان ذلك يساهم من مساعدة الجرثومة على مقاومة المضادات الحيوية.

واشارت الى ان جرثومة “شيغيلا” تصيب الجهاز الهضمي للكبار والصغار والى انها ناتجة اساسا عن تناول طعام او شرب ماء متعفن بالجرثومة مضيفة انها تتسبب في التهاب وصفته بالكبير بالامعاء وانه ينتج عن ذلك اسهال كبير مع سيلان دماء في بعض الاحيان وارتفاع درجات حرارة الجسم بصفة كبيرة وتقيء.

وابرزت ان اغلب الحالات ليست خطيرة وان الجرثومة يمكن ان تؤدي للوفاة في حالات نادرة جدا مستدركة بان الاسهال الكبير يتسبب اضافة الى فقدان الجسم الماء في تعقيدات اخرى قالت ان منها حالات هبوط حاد في الدورة الدموية.

وافادت بان الطفلة المتوفاة البالغة من العمر 8 سنوات كانت قد دخلت المستشفى بعد ظهور الاعراض وبان حالتها تعكرت كثيرا في بضع سويعات لافتة الى ان الجرثومة مست جهازها العصبي مبينة انه يمكن ايضا للجرثومة ان تتسبب في نوبات صرع.

واضافت انه تم اضافة الى وفاة الطفلة قبول 6 اطفال بقسم الانعاش مبينة ان 5 حالات منها مؤكدة وان السادسة تعاني من نفس الاعراض مستدركة بان التحليل انجز بصفة متأخرة وبان اصابتعا بالجرثومة لم تتاكد بعد.

ونحن في قسم الانعاش 6 حالات في الانعاش و5 مؤكدة نفس الاعراض ولكن مازال التحليل

ليست درثومة ساهلة جرثومة فتاكة وتنجم تعمل مشاكل كبيرة ويمكن ان تؤدي للوفات في حالات نادرة وهناك حالة وفاة وربي والطفلة 8 سنوات رقدت بعد الاعراض وفي بضعة سويعات تعكرت حالتها كثيرا والجرثومة مست الجهاز العصبي لان الجرثثومة يمكن ان تتسبب في نوبات صرع …ودخلت قسم الانعاش وهي في غيبوبة

واكدت على الوقاية اعم حاجة نؤكد على غسيل اليدين ويلزم نعلم الصغار فرك بين الاصابع خاصة بعد قبل الاكل وبعد الاكل …الحجاة الثانية يلزم يشرب ماء صالح للشراب وماء البديون مضرة بالكبار والصغار…


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING