الشارع المغاربي – ديلو: استناد تعيين نجلاء بودن للأمر 117 مخالف للدّستور ويجعل الحكومة غير شرعيّة

ديلو: استناد تعيين نجلاء بودن للأمر 117 مخالف للدّستور ويجعل الحكومة غير شرعيّة

قسم الأخبار

29 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: اعتبر سمير ديلو القيادي المستقيل من حركة النهضة اليوم الاربعاء 29 سبتمبر 2021 أنّ تعيين نجلاء بودن رئيسة للحكومة استنادا للأمر 117 يجعله مخالفا للدّستور ويجعل الحكومة المرتقبة حكومة غير شرعيّة .

وكتب ديلو في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك”: “تعيين رئيسة للحكومة ( هي الجامعيّة نجلاء بودنّ ) لأوّل مرّة في تاريخ تونس قرار يستوجب الإشادة ، فهل هي لحظة تاريخيّة فعلا ..!؟ للأسف تتزامن رمزيّة تعيين امرأة في هذا المنصب ” الرّفيع ” مع تعليق الدّستور وتفرّد رئيس الجمهوريّة بصلاحيّات .. فرعونيّة ..! “.

واضاف “دون التّوقّف عند صلاحياتها الفعليّة في ظلّ ما تضمّن الأمر 117 من أحكام قد تجعل منها واجهة تحمل أعباء فشل لا يتمنّاه تونسيّ يحبّ بلاده: ” السّيّدة المكلّفة بتشكيل الحكومة ، أمامك تحدّيات كبرى : ستترأسين حكومة بلد يعيش اقتصادها صعوبات كبيرة وماليتها العموميّة في وضع لا يخفى على أحد ، شارعها منقسم ، والوضع الصحًي – رغم التّحسّن الملحوظ – لا يزال هشّا ..، وسيكون عليك أن تجيبي عن سؤال قد يطرحه نظراؤك في الحكومات الصّديقة والشّقيقة – أو مسؤولو المؤسّسات المانحة – حول أدائك وفريقك اليمين دون نيل الثّقة من مؤسّسة تشريعيّة منتخبة ..!؟ “.

وتابع “الإرتياح والفخر بأن تكون تونس سبّاقة دوما كلّما تعلّق الأمر بالتّمكين للمرأة وبتساوي الحظوظ يبقى مشوبا بمرارة أن يكون رئيسة حكومة بلد يعيش انقلابا على الشّرعيّة الدّستوريّة ..! استناد تعيينك للأمر 117 يجعل منه مخالفا للدّستور ( المجنيّ عليه ) ، و من حكومتك : حكومة غير شرعيّة ..ورغم كلّ ذلك أرجو لك النّجاح في خدمة التّونسيّين”.

يُشار الى أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد كلّف اليوم السيدة نجلاء بودن رمضان بتشكيل حكومة في أقرب الآجال لتكون بذلك أوّل امرأة ترأس حكومة في تاريخ تونس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING