الشارع المغاربي – ديلو: لم نحصل بعد على نسخة من الحكم القاضي بسجن الغنوشي مدة عام وهو مصرّ على مقاطعة الجلسات

ديلو: لم نحصل بعد على نسخة من الحكم القاضي بسجن الغنوشي مدة عام وهو مصرّ على مقاطعة الجلسات

قسم الأخبار

16 مايو، 2023

الشارع المغاربي: اكد سمير ديلو عضو هيئة الدفاع عن راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة اليوم الثلاثاء 16 ماي 2023 ان الهيئة لم تتلق بعد نسخة من الحكم الصادر يوم امس عن المحكمة الابتدائية بتونس والقاضي بسجن منوبه مدة عام وتخطئته بالف دينار في ما يعرف بقضية تمجيد الارهاب.

وقال ديلو في مداخلة على اذاعة “شمس اف ام”:” لم نحصل بعد على نسخة من الحكم وهذه جلسة اولى وفي العادة الاحكام لا تصدر في جلسة اولى …صحيح ان منوبنا لم يحضر وهذا قراره وكان يمكن للمحكمة تأخير الجلسة لتنظر في ظروف القضية ولكن للاسف هذا لم يحدث. وقرار الغنوشي بمقاطعة الجلسات جاء لايمانه وهو حر فيه لانه بصدد التعرض لعملية استهداف ممنهج ولانه لم يعد لخروجه لمثل هذه الجلسات في مثل هذه الظروف او للفرق الامنية او للتحقيق اي معنى ..'”

واضاف “من غير المفيد التعليق على الظرف السياسي ولكن من الناحية الاجرائية سوف يتناقش المحامون ويتحدثون مع منوبهم ثم النظر في الاجراءات …ومن الناحية الاجرائية ليس هناك بعد وضوح ان كان الحكم صدر غيابيا وبالتالي هو قابل للاعتراض عليه وفي هذه الحالة يتعين على منوبنا الحضور او انه حكم حضوري باعتبار انه تم اعلام منوبنا وفي هذه الحالة يكون الحكم قابل للاستئناف فقط… مازالنا لا نعرف وسوف نتاكد ونتحدث مع منوبنا ثم نتخذ القرار المناسب …”

وبخصوص قرار الغنوشي مقاطعة الجلسات بالمحاكم ولدى التحقيق او الفرق الامنية قال ديلو” اخر مرة التقيته وكان ذلك يوم امس مع المحامين وجدناه مصرا على قراره بعدم الحضور والاسباب معلومة وهو يعتبر ان الاحكام القضائية تأتي في سياق لا يسمح بتوفير شروط محاكمة عادلة وان هناك استهدافا سياسيا ممنهج وواضح له …”

يشار الى ان حركة النهضة كانت قد نددت في ساعة متاخرة من مساء يوم امس بالحكم الصادر في حق رئيسها معتبرة انه “حكم سياسي ظالم” داعية إلى إطلاق سراحه فورا.

واشارت الى ان الحكم جاء على خلفية تأبينه أحد الصحافيين وذكر مناقبه في مقارعة الإستبداد والنضال من اجل الحرية والكرامة معتبرة ان السلطة “مرت الى المحاكمات السياسية الجاهزة مع تواصل الإيقافات الظالمة وغير القانونية في حق المعارضين السياسيين وبطاقات الإيداع دون التحقيق مع الموقوفين”.

واضافت ان “الغنوشي المعتقل من أجل التعبير عن رأيه على خلفية تصريح مدلّس لم يتردد أبدا في الحضور أمام قاضي التحقيق في مناسبات سابقة وانه لما تبيّن له التنكيل المتعمد به قرر عدم المثول أمام قضاء خاضع للسلطة السياسية لا تتوفر فيه شروط المحاكمة العادلة”.

وذكرت بان تصريحات وكتابات الغنوشي مناهضة للتطرف والإرهاب وداعية للوسطية والاعتدال وبنضاله الطويل من أجل الحرية والوحدة الوطنية.

يشار الى انه تم ايقاف الغنوشي منذ يوم مساء يوم الاثنين 17 افريل الماضي بمنزله بموجب اذن من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب.

ويوم 9 ماي الجاري اصدر قاضي التحقيق بمحكمة سوسة 2 في حقه بطاقة ايداع بالسجن في اطار قضية” انستالينغو”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING