الشارع المغاربي – د.أحلام قزارة: تسجيل 96 اصابة بـ"شيغيلا"

د.أحلام قزارة: تسجيل 96 اصابة بـ”شيغيلا”

قسم الأخبار

24 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: اكدت الدكتورة أحلام قزارة مديرة رعاية الصحة الاساسية بوزارة الصحة اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022 انه تم الى غاية يوم امس الابلاغ عن 96 اصابة بمرض “شيغيلا” قالت ان من بينها 9 حالات لدى شباب وكهول.

وافادت الدكتورة في مداخلة على اذاعة “موزاييك” بان “شيغيلا” من ضمن الامراض التي لا يكون فيها الابلاغ اجباريا وبان هناك من ضمن 96 اصابة تم الابلاغ عنها الى غاية يوم امس 9 اصابات لشباب وكهول تترواح اعمارهم بين 18 و80 سنة.

وذكرت قزارة بان “شيغيلا” هي جرثومة متأتية من الفضلات البشرية مشبهة اياها بجرثومة البوصفير نوع “أ” التي تنتقل بدورها عبر اليدين او الطعام او الماء الملوث مؤكدة ان “شيغيلا” تنتقل عن طريق اليدين او الطعام او الماء الملوث بالبكتيريا او حتى الذباب الذي ينقل الجرثومة عبر الطعام.

وشددت على اهمية غسل اليدين بطريقة سليمة وعلى ان ذلك ثقافة كاملة لافتة الى انه يمكن للجرثومة ان تبقى تحت الاظافر او قطع المجوهرات مبينة ان غسل اليدين يحمي عموما من انتقال حوالي 80 بالمائة من الامراض الجرثومية وليس جرثومة “شيغيلا” فحسب.

يشار الى ان الدكتورة بمستشفى الاطفال بالعاصمة عائدة البرجي كانت قد حذرت يوم امس من خطورة جرثومة ” شيغيلا” المتفشية حاليا مؤكدة انه تم قبول 6 اطفال بقسم الانعاش بالمستشفى حاليا اضافة الى تسجيل وفاة طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING