الشارع المغاربي – د. الدوعاجي: اليوم الترخيص لـ"فايزر" لتطعيم الفئة بين 12 و15 سنة وحماية الاطفال مسؤولية عائلاتهم

د. الدوعاجي: اليوم الترخيص لـ”فايزر” لتطعيم الفئة بين 12 و15 سنة وحماية الاطفال مسؤولية عائلاتهم

قسم الأخبار

23 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: الدكتور محمد الدوعاجي رئيس جمعية طب الاطفال اليوم الاثنين 23 اوت 2021 انه لا يوجد حاليا اي لقاح يمكن ان يوفر الحماية للاطفال اقل من 12 سنة متوقعا في المقابل ان تمنح وزارة الصحة اليوم ترخيصا لمخبر فايزر لتلقيح الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 12 و15 سنة.

وشدد الدكتور في حوار على اذاعة “شمس اف ام” ان حماية الاطفال اقل من 12 سنة من فيروس كورونا تبقى بايدي عائلاتهم مؤكدا ان العودة المدرسية تبقى اولية وان الخوف من التسيب والفرحة المفرطة بتحسن الاوضاع الوبائية.

واوضح ان هناك 3 تلاقيح في العالم بالنسبة للاطفال وان هذه التلاقيح هي “فايزر” و”مودرنا” وايضا اللقاح الصيني الذي نزل حتى سن 3 سنوات مشيرا الى انه لا توجد نشريات كثيرة حول التلقيح الاخير والى انه يتعين الحذر منه.

واضاف ان تونس تسند موافقات على اللقاحات مؤكدا انه تم الى حد الان اسناد ترخيص للقاح فايزر بالنسبة للاطفال الذين يبلغون من العمر 16 و17 و18 سنة وانه لا يوجد الى حد الان ترخيص للاطفال بين 12 و15 سنة.

واشار الى ان الترخيص تسنده لجنة الادوية والى انه من المتوقع ان تجتمع اليوم لاسناد ترخيص للقاح فايزر لهذه الفئة الاخيرة. .

واعرب الدكتور عن امله في الخروج من الموجة الحالية بسلام قبل الحديث عن الموجة القادمة مؤكدا انه ان تونس لم تخرج بعد من الموجة الحالية.

وشدد من جهة اخرى على عدم استعمال ادوية الا بعد استشارة الطبيب بالنسبة للاطفال مشيرا خاصة الى المضادات الحوية وبعض الفيتامينات.

واضاف انه بخلاف الفيتامين د بعد استشارة الطبيب فان التوصيات بشأن بقية الادوية والفيتامينات على غرار الزنك تقول انه ليس لها وجود في حالات الكوفيد.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING