الشارع المغاربي – د. العلويني: متحور "هيهي" إشاعة

د. العلويني: متحور “هيهي” إشاعة

قسم الأخبار

11 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: نفى الدكتور سهيل العلويني الخبير لدى منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس 11 نوفمبر 2021 ظهور متحور جديد لفيروس كورونا باسم “هيهي” مؤكدا ان ذلك خبر زائف.

وقال الدكتور خلال حضوره اليوم ببرنامج “صباح الورد” على اذاعة “جوهرة اف ام”: ” نرجو الا يظهر متحور جديد اخطر من دلتا الذي مازال متفشيا في العالم وكنا قد عشنا في تونس فترة صعبة في الصيف بسبب هذا المتحور الذي اسفر عن 26 الف وفاة وهذا ليس عددا قليلا …متحور دلتا مازال موجودا ونسبة التلقيح في تونس لا تعدّ عالية مقارنة بعدة دول اخرى”.

وأضاف “نسبة الذين تلقوا التلقيح من 15 سنة فما فوق تبلغ 52 % لكنها نسبة بعيدة عن المأمول وعلينا على الاقل بلوغ 70 % وهناك تفاوت كبير بين الجهات …مثلا نسبة الملقحين من فئة 40 سنة فما فوق في قفصة تبلغ 76 % وهي اعلى نسبة وفي تونس العاصمة 72 % مقابل نسب ضعيفة جدا في كلّ من ولايات القيروان وتطاوين وسيدي بوزيد وقبلي وقابس ..لدينا مشاكل في التلقيح في المناطق الريفية”.

وتابع “عندما تحولت فرق من الصحة العسكرية الى المناطق الريفية ..رفض العديد من السكان التلقيح ولاحظت في مناطق اخرى ان الاشخاص يتشجعون لاجراء التلقيح متى يتلقى كبيرهم التطعيم…علينا اقناعهم بالتلقيح والخوف من متحور دلتا الان مازال قائما”.

وحول التحذير من تفشي الحصبة لدى الاطفال قال العلويني “بسبب تفشي كوفيد انهارت المنظومة الصحية في العالم نوعا ما وتم التركيز على كورونا وكل المستشفيات كانت منشغلة بمعالجة مرضى الفيروس ..تلاقيح الحصبة كانت موجودة ولكن تم تأخير اعطائها للاطفال لان الاولياء بقوا في منازلهم بسبب الفيروس ولكن يمكن تجاوز ذلك وتلقي التلقيح”.

وكان جمال عصمت مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية قد اكد عدم وجود متحور جديد لفيروس كورونا تحت مسمى “هيهي”.

وقال عصمت إن “هذا المتحور غير موجود وليس له أهمية على الإطلاق وليس هناك متحور باسم مدينة أو بلد، وغير معترف به في منظمة الصحة العالمية”.

وأضاف: “متحورات فيروس كورونا موجودة وستظل موجودة بكثرة ولكن أهم شيء في المتحور عدة أمور، هي سرعة الانتشار والمضاعفات ومقاومته للقاح”.

وقال: “لم يظهر متحور لكورونا بعد “دلتا” سوى متحور “مو” وكان البعض يطلق على كوفيد الفيروس الصيني، ومنظمة الصحة العالمية اعتبرته تنمرا وقررت أن المتحورات يتم تسميتها بالحروف دون استخدام الأسماء أو اسماء البلدان”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING