الشارع المغاربي – د. العوني: "أوميكرون" تفشّى في 90 دولة ومصاب واحد يتسبّب في عدوى لـ 15 آخرين

د. العوني: “أوميكرون” تفشّى في 90 دولة ومصاب واحد يتسبّب في عدوى لـ 15 آخرين

قسم الأخبار

24 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد الدكتور محجوب العوني استاذ علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية اليوم الجمعة 24 ديسمبر 2021 ان سرعة تفشي المتحور الجديد من فيروس كورونا “اوميكرون” تقدر بحوالي مصاب واحد مقابل 15 اخرين مبرزا ان ذلك يؤكد سرعة انتشاره مقارنة بمتحور دلتا الذي قال انه سرعة تفشيه تقدر بشخص على 5 او 6 اشخاص.

واشار الدكتور في مداخلة له على اذاعة “موزاييك ” الى انه تتم مقارنة “اوميكرون” بمرض الحصبى من حيث سرعة الانتشار والى انه يصنف في المرتبة الثانية من هذه الناحية.

واضاف انه تم اكتشاف المتحور في نوفمبر الماضي بجنوب افريقيا وانه الان اصبح منتشرا في حوالي 90 دولة قال ان من بينها 3 او 4 دول اصبح هو المتحور المهيمن فيها.

وابرز ان الدراسات التي اجريت في البلدان التي هيمن فيها تؤكد انه سريع الانتشار وان اللقاحات تبقى فعالة وخاصة الجرعة الثالثة منها.

وبالنسبة للوضع الوبائي بتونس اكد الدكتور انه لم يتم الى حد الان اكتشاف اصابات محلية بالمتحور “اوميكرون” مذكرا بان الاصابات التي تم اكتشافها الى حد الان هي اصابات وافدة من الخارج.

وذكر بأنه تم اتخاذ اجراءات مشددة على مستوى نقاط العبور مؤكدا انه تم اكتشاف الاصابات بالمتحور الجديد بفضل تلك الاجراءات.

واشار الى انه يتم اجراء عمليات التقطيع الجيني للاصابات المحلية للتبث من نوعية المتحور مؤكدا ان كل النتائج اثبتت ان الاصابات المحلية من صنف المتحور دلتا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING