الشارع المغاربي – د. العوني: موجة رابعة وشيكة وتفشي "أوميكرون" مع "دلتا" سيجعل وقع الإصابات خطير جدا على البعض

د. العوني: موجة رابعة وشيكة وتفشي “أوميكرون” مع “دلتا” سيجعل وقع الإصابات خطير جدا على البعض

قسم الأخبار

30 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد الدكتور محجوب العوني استاذ علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية اليوم الخميس 30 ديسمبر 2021 انه “يمكن القول بالنظر لمؤشرات الوضع الوبائي الحالي ومؤشرات اخرى ان تونس على ابواب موجة رابعة من كورونا خلال ايام “قال انه “سينشطها ويتزعمها متحوّر اوميكرون خاصة بعد انتشاره السريع والرهيب في اقل من شهر باكثر من 140 دولة.”

وفسّر الدكتور في مداخلة له على “راديو ماد” ارتفاع الاصابات بتونس بـ”الجيوب السابقة لمتحور دلتا وبالتهاون في التقيد بالاجراءات الوقاية مذكرا بان الفترة الحالية هي فترة عطلة مدرسية وبأنها تتزامن مع رغبة الجميع في الخروج والمشاركة في التجمعات والحفلات الخاصة والعامة.

واشار الى ان بعض الجهات كانت قد شهدت بؤرا للفيروس على غرار مدينة مدنين وجزيرة جربة مذكرا بانما شهدتا نسبة الاصابات مرتفعة مقارنة بالمعدل الوطني.

واوضح ان تفشي متحور اوميكرون مع متحور دلتا سيجعل وقع الاصابات خطيرا جدا بالنسبة للاشخاص الذين ليس لهم تغطية مناعية تحد من وطاة الفيروس مذكرا بان اوميكرون اكثر انتشارا من دلتا وبان تواجدهما معا سيسبب الاصابة لاعداد كبيرة من الاشخاص الذين لم يخضعوا للتلقيح او الذين لا تتوفر لهم تغطية مناعية.

ولم يخف الدكتور مخاوفه من حصول ضغط على المستشفيات مستدركا بالتشديد على ان وزارة الصحة اتخذت هذه المرة العديد من الاجراءات سواء على مستوى البنية التحيتة او على مستوى الاعداد اللوجستي او غيره متوقعا ان يكون وقع الموجة القادمة اخف من سابقاتها.

واكد انه لم يتم الى حد الان تسجيل اصابة افقية بمتحور اوميكرون وان جميع الاصابات وافدة مشيرا الى ان الشخص الذي كان قد اعلن عن اصابته يوم امس وافد عبر ميناء بحري والى انه كان قد تجول في البلاد قبل الخضوع للحجر الصحي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING