الشارع المغاربي – د. الغزال: تسجيل 350 وفاة بكورونا منذ بداية هذه الموجة ودخلنا انطلاقا من اليوم مرحلة الذروة

د. الغزال: تسجيل 350 وفاة بكورونا منذ بداية هذه الموجة ودخلنا انطلاقا من اليوم مرحلة الذروة

قسم الأخبار

21 يناير، 2022

الشارع المغاربي: توقّع الدكتور حاتم الغزال المختص في علم الأجنة اليوم الجمعة 21 جانفي 2022 أن تكون بداية الانفراج السريع في علاقة بالوضع الوبائي وارتفاع عدد الاصابات مع منطلق شهر فيفري القادم وأن تكون هذه الموجة قد مرّت تماما في النصف الثاني من نفس الشهر .

ونشر د. الغزال رسما بيانيا على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” حول الوضع الوبائي في تونس قال انه يمثل أرقام الموجة الوبائية الحالية مبرزا ان الموجة انطلقت يوم27 ديسمبر بتسجيل إرتفاع في عدد التحاليل الإيجابية من حوالي 300 اصابة في اليوم خلال الفترة السابقة إلى أكثر من 600 تحليل ايجابي يوم 27 ديسمبر مبينا ان تلك الفترة مثلت بداية الدخول في المنطقة الصفراء التي قال انها تمثل فترة بداية الإنتشار وان عدد الحالات شهد ارتفاعا تدريجيا حتى اصبح يتجاوز 2000 تحليل إيجابي وان هذه الفترة دامت تقريبا 10 أيام.

وأضاف “شهدنا بداية من يوم 10 جانفي تغيرا في شكل المنحنى ودخلنا في المنطقة البرتقالية وهي فترة الإنتشار السريع لنصل خلال 10 أيام تقريبا من2.000 تحليل إيجابي يوميا إلى 12.000 … مقارنة بالمنحنى الجنوب إفريقي حيث نشهد نهاية هذه الموجة الوبائية يمكن أن نتوقّع أننا اليوم في بداية المرحلة الثالثة وهي مرحلة الذروة التي ستدوم أيضا قرابة 10 أيام قبل الإنحسار”.

وتابع “نعود الى الرسم البياني الأول حيث…يبيّن المنحنى البرتقالي عدد الحالات التي إحتاجت إلى الإيواء في المستشفيات يوميا والمنحنى الأحمر يمثل عدد الوفايات. تلاحظون أن الارتفاع الملحوظ في حالات الإيواء في المستشفيات ظهر بعد أسبوع من بداية الإنتشار وبالتالي من المتوقع أن الطلب الحاد على المستشفيات سوف يظهر بداية من آخر هذا الأسبوع وسيصبح في أوجه في نهاية الأسبوع القادم”.

وواصل “أما بالنسبة للوفيات التي بلغت منذ إنطلاق هذه الموجة 350 وفاة فإن الإرتفاع الكبير كان أيضا متأخرا بأسبوع إضافي مقارنة بالطلب على المستشفيات. بلغنا اليوم معدّل 30 وفاة في اليوم ومن المتوقع أن يتواصل الإرتفاع في معدل الوفيات ولكن بطريقة أقل حدة لأننا نتوقع إختفاء سلالة دلتا والسيطرة التامة لسلالة أوميكرون خلال الأسبوع القادم مما سيقلّص من سرعة ارتفاع عدد الوفيات التي لا اعتقد أنها ستتجاوز50 وفاة في اليوم خلال فترة الذروة…. بداية فيفري إن شاء الله ستكون بداية الإنفراج السريع وفي النصف الثاني من فيفري تكون هذه الموجة قد مرّت تماما”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING