الشارع المغاربي – د. دغفوس: "أوميكرون" انتشر في أكثر من 63 دولة وسرعته قد تكون أكثر من "دلتا"

د. دغفوس: “أوميكرون” انتشر في أكثر من 63 دولة وسرعته قد تكون أكثر من “دلتا”

قسم الأخبار

14 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد الدكتور رياض دغفوس عضو اللجنة العلمية اليوم الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 ان المتحور “اوميكرون” انتشر في اكثر من 63 دولة وانه اصبح تقريبا مهيمنا في بريطانيا وتجاوز متحوّر دلتا .

واوضح الدكتور في مداخلة له على اذاعة “شمس اف ام” ان المعلومات المتوفرة حول المتحور الجديد تؤكد انتشاره بصفة سريعة جدا من شخص الى اخر وانه ربما قد يكون اكثر انتشارا من دلتا مبرزا ان خطورته تبقى اقل.

واضاف ان ما يبعث على الخوف في المتحور الجديد هو قدرته على تجاوز المناعة التي توفرها الاصابة بفيروس كورونا مبينا ان الاصابة القديمة بالفيروس لا تمنع المتحور الجديد من اصابة الجسم.

وبالنسبة لفاعلية التلاقيح ابرز الدكتور ان الدراسة التي بادرت مخابر فايزر باجرائها شددت على ضرورة الاقبال على الجرعة الثالثة لتعزيز المناعة.

واشار الى ان تونس بصدد التقدم في تلقيح الجرعة الثالثة مؤكدا ان حوالي 700 الف شخص تلقوا الى حد الان هذه الجرعة معتبرا العدد ضعيف جدا مشددا على ضرورة الاقبال من جميع الفئات

ولفت الى ان التطعيم بالجرعة الثالثة حاليا يكون بعد 5 اشهر مشيرا الى ان اللجنة العلمية بصدد التفكير في التقليص ربما من هذا الاجل .

وحول تقدم عمليات التلقيح في تونس بيّن الدكتور ان النسبة تبقى ضعيفة رغم التقدم مشددا على ضرورة بلوغ نسبة 100 بالمائة من التلقيح خاصة في صفوف كبار السن.

وذكر الدكتور بان التلقيح ضروري لتوفير حماية خاصة في مثل هذه الفترة من السنة حاثا من تترواح اعمارهم بين 18 و 40 سنة على الاقبال بكثافة على التلقيح مذكرا بان اللجنة العلمية اقرت منذ الاسبوع الماضي تطعيم من اعمارهم من 5 الى 14 سنة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING