الشارع المغاربي – د. دغفوس: ظاهرة غريبة..عدد كبير من المواطنين قاطعوا الجرعة الثانية من التلقيح

د. دغفوس: ظاهرة غريبة..عدد كبير من المواطنين قاطعوا الجرعة الثانية من التلقيح

قسم الأخبار

7 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور رياض دغفوس عضو اللجنة العلمية ومدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية اليوم الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 أنّهم يتابعون حالة التلاميذ الذين تلقوا جرعات مركّزة من لقاح “فايزر” مذكرا بأنّ عددهم 79 تلميذا وأنّه لا خطورة عليهم، منتقدا من جهة اخرى اكتفاء مواطنين بجرعة واحدة فقط من التلقيح مبرزا انهم بهذه الطريقة لن يكتسبوا مناعة ضدّ كوفيد.

وقال دغفوس خلال مداخلة له ببرنامج “احلى صباح” على اذاعة “موزاييك اف ام”: “الاستراتيجية التي لدينا تمكننا من معرفة نوع التلقيح الذي تم اجراؤه لكل شخص ومن قام بتطعيمه والكمية ..وهناك 62 حالة في ولاية قبلي و17 بولاية قفصة تلقى اصحابها الجرعات المركزة”.

وأضاف “اتصلنا بكل الاولياء وتابعنا المطعمين لـ 3 ايام والمسؤولين المحليون تابعوا مراقبتهم واتصلنا بهم بعد اسبوع وقد حدثت نفس الحالة بالولايات المتحدة الامريكية وايضا في ايطاليا وفرنسا والمانيا..لم يوضحوا ان قاموا بتطعيم هؤلاء بالجرعة الثانية ام لا”.

وبخصوص ضرورة تطعيمهم بالجرعة الثانية من عدمه ، قال الدكتور: “اعلمنا شركة فايزر في حدّ ذاتها بما حدث ولم نتحصل بعد عن اجابة حول وجوب تلقي جرعة ثانية ام لا ونحن في اللجنة العلمية سنجتمع ولدينا مختصون في المناعة ..سنتثبت ونرى معهم ونقرر اعطاؤهم جرعة ثانية ام لا وماذا يجب ان نفعل وفقا لاجابة شركة فايزر ايضا”.

وحول مدى اقبال المواطنين على التلقيح وامكانية فرض الاستظهار بشهادة التلقيح ، أضاف دغفوس : “قلنا منذ البداية ان التلقيح غير اجباري ولن نتراجع عن ذلك وبخصوص فرض الاستظهار بشهادة التلقيح أرى أنّ نتائج هذا القرار جيدة في البلدان التي خاضت التجربة “.

وقال “على الجميع المشاركة في حماية انفسهم من الفيروس وفي حماية المجتمع ايضا عبر تلقي اللقاحات المضادة للوباء…بذلنا مجهودات كبيرة لتوفير اللقاحات ورغم ذلك فإنّ الاقبال مازال غير كبير..والشيء الغريب هو ان العديد من المواطنين يتلقون الجرعة الاولى ويتغيبون عن موعد تلقي الجرعة الثانية”.

وأوضح “لا تمكّن الجرعة الأولى من الحصول على المناعة الكافية للتصدي للفيروس ولهذا يتوجب على المواطنين تلقي الجرعة الثانية… والّي خذا جرعة واحدة عبارة ما عمل شي”.

وتابع “اليوم نتحدث عن سلالة جديدة هي “مو” وبالتالي لا يجب التوقف عند هذا الحدّ بل يجب ملازمة الحيطة والحذر”.

وأضاف “لم نتجاوز بعد 20% من الملقحين وبمجرد ارتفاع هذه النسبة نتوجه إلى إعطاء الجرعة الثالثة لكبار السنّ ممن يعانون من نقص في المناعة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING