الشارع المغاربي – د. رفيق بوجدارية: الحلّ ليس في غلق المدارس ولا في تقديم موعد العطلة المدرسية

د. رفيق بوجدارية: الحلّ ليس في غلق المدارس ولا في تقديم موعد العطلة المدرسية

قسم الأخبار

11 يناير، 2022

الشارع المغاربي-نقل أماني الخديمي: عبّر الدكتور رفيق بوجدارية رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة اليوم الثلاثاء 11 جانفي 2022 عن رفضه غلق المدارس بسبب تفشي فيروس كورونا وارتفاع عدد الاصابات .

وقال بوجدارية في تصريح ادلى به اليوم لـ”الشارع المغاربي” : “الحل ليس في غلق المدارس بل يكمنُ في تطبيق البروتوكولات الصحية داخلها وخارجها ولا بدّ من فرض حمل الكمامات وعلى وزارة التربية توفيرها لمن لا يملك منها وفي صورة وجود ضغط في عدد التلاميذ بالاقسام يحول دون تطبيق التباعد الجسدي يجب العمل بنظام الأفواج وفي صورة تسجيل عدد كبير من الاصابات في قسم يجب غلقه لـ 5 أيام “.

وأوضح ان غلق المدارس لن يحمي الأطفال من خطر الاصابة بالفيروس قائلا “سيتواجد الاطفال في الاحياء في صورة غلق المدارس ولن يكونوا في منآى عن العدوى بكورونا خاصة ان نسبة الانتشار الان كبيرة” متسائلا ” نسبة التحاليل الايجابية الان 19 % وفي صورة تقديم العطلة بـ10 ايام وارتفاع نسبة التحاليل الى 23 % …ماذا سنفعل حينها ؟ هل نمدد في العطلة؟ “.

وتابع “حسب رأيي الخاص…بما ان متحور أوميكرون “خفيف” وبما انه لا يشكل خطرا مباشرا على الاطفال فلا داعي لغلق المدارس … تتعلق خطورته بالكبار من غير الملقحين ضدّ الفيروس وليس أمامهم غير التطعيم “.

وواصل بوجدارية “لغلق المدارس عواقب سيئة على مستوى التعلم وانهاء البرامج وفي نفس الوقت لن يساهم ذلك في التخفيض من العدوى ..بالنظر لكل هذه الاعتبارات نحن اليوم امام اختيار فرض تطبيق البروتوكولات الصحية داخل المدارس ..وفي صورة تسجيل عدد كبير من الاصابات داخل المؤسسات التربوية يمكننا اقرار نظام الافواج “.

وقال “قرار غلق المدارس لا يتطلب مجهودا ولكن عواقبه سيئة لانه لن يُساهم في التخفيض من تفشي العدوى وعواقب الغلق على مستوى دراسة الاطفال وانهاء البرامج سلبية ناهيك أنّ التعليم الخاص لم يعلق الدروس وايضا الدروس الخصوصية متواصلة ..نحن مع اقرار حل علمي ولا نستند على القرارات السهلة “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING