الشارع المغاربي – د. قويدر: اللجنة العلمية اقترحت حجرا صحيا بـ8 أيام

د. قويدر: اللجنة العلمية اقترحت حجرا صحيا بـ8 أيام

قسم الأخبار

7 مايو، 2021

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور رياض قويدر عضو اللجنة العلميّة لمكافحة فيروس كورونا اليوم الجمعة 7 ماي 2021 أنّ اللجنة اقترحت عديد المرات اقرار حجر شامل مبرزا أنّه غير ممكن من الجانب السياسي والاجتماعي، لافتا الى أنّ اقرار حجر شامل لـ8 ايام خلال فترة عيد الفطر غير كاف علميا مستدركا بالتشديد على أنّ من شأن منع التجمعات كسر حلقة العدوى .

وأوضح قويدر خلال حضوره اليوم ببرنامج “يوم سعيد” على الاذاعة الوطنيّة “اللجنة العلميّة تقترح توصيات على أسس علمية ولكن قبولها من عدمه وتفعيلها من عدمه يكون في اطار الجانب السياسي والاجتماعي وهذا بيد اللجنة الوطنية التي تتكون من رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد ووزير الداخلية ووزير الدفاع وأعضاء من اللجنة العلمية”.

وأضاف “اقترحنا اقرار حجر صحي شامل عديد المرّات والاجابة التي تصلنا منذ مدة هي ان هذا القرار غير مقبول لا سياسيا ولا اقتصاديا ولا اجتماعيا ونحن من جانبنا نتفهم هذا لأننا نعلم وضع في البلاد …لا يمكننا التعامل مع بلادنا بحلول تقتصر على نعم أو لا “. موضحا دور اللجنة العلمية بالقول “مثلا هناك مريض عليه اجراء عملية بجهاز غال لا يمكنه تأمينه لا هو ولا الضمان الاجتماعي ففي هذه الحالة علينا ايجاد حل آخر …هذا هو دورنا …نقترح حلولا جذرية وفي صورة تم رفضها او كانت غير ممكنة فلا يجب ان نبقى مكتوفي الايدي بل يجب ايجاد حلول اخرى…مبدأ التباعد مهم لكسر حلقة العدوى وفي صورة كان هذا غير ممكن عبر الحجر الشامل فنكسر حلقة انتشار الفيروس عبر التباعد والعمل عن بُعد للمهن الممكنة”.

وتابع “هذه المرة اقترحنا أن يتمّ اقرار حجر شامل خلال فترة العيد انطلاقا من يوم غد السبت الى غاية الأحد بعد العيد اي من 8 الى 16 ماي وحدث نقاش حول هذا الاقتراح كما اقترحنا منع التنفل بين المدن …8 أيام غير كافية علميا ولكن ليس هناك حل آخر ” مشيرا الى ارتفاع عدد الوفيات في هذه الموجة من انتشار فيروس كورونا مقارنة بالموجة الاولى التي قال ان عدد الوفيات الجملية حينها كان يمثل نصف الوفيات المسجلة الآن في يوم واحد .

وقال “تجاوزنا الـ100 وفاة في اليوم في هذه الموجة ويوم امس 86 وفاة..في السنة الماضية كان عدد الوفيات اقل بكثير من الآن وتمّ حينها غلق البلاد واقرار حجر شامل والسنة الجارية نطلب الغلق وقضاء العيد في المنزل وتجنب التجمعات …هذا اضعف الايمان….كل اقتراح من شأنه كسر العدوى نقترحه”.

وبخصوص التعليم قال قودير “حول المدارس حدث يوم أمس نقاش كبير جدا ..في صورة تم ايقاف الدروس سنخسر السنة الدراسية والأطفال يجتمعون في كل الحالات بأماكن اخرى حتى لو كانوا غير متواجدين بالمدرسة ..الاشكالية أن الاطفال ينقلون العدوى لعائلاتهم ..في صورة اقرار حجر شامل سيبقى الاطفال في منازلهم وفي صورة عدم اقراره فإنّ الاطارات الطبية التي تعمل في أقسام الاطفال والذين هم اعضاء في اللجنة العلمية ، اجروا دراسة في مستشفى اطفال وتبينوا الاضرار التي يمكن أن يتعرض اليها الاطفال والجمعية التونسية لطب الاطفال اقترحت ان يواصل الاطفال دراستهم في صورة عدم اقرار حجر شامل”.

وواصل “بالنسبة للطلبة فيمكنهم الدراسة عن بعد ….كل ما يمكن القيام به عن بعد نقترحه لمنع انتقال العدوى”. وعن الاسرة التربيوية والادارية قال قويدر “الامن والاطباء واطارات الصحة يقومون بواجبهم رغم الوضع الوبائي … هناك هياكل تعتبرها الدولة والمجتمع ضرورية 100 % …يجب ان نجد حلا لمستقبل هذا الجيل في الدراسة ولا يمكننا اقتراح قرارات لوحدنا بشأنهم هناك وزارة التربية وهناك النقابات”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING