الشارع المغاربي – رئيسة الحكومة تؤدي واجبها الانتخابي

رئيسة الحكومة تؤدي واجبها الانتخابي

17 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أكدت رئاسة الحكومة اليوم السبت 17 ديسمبر 2022 أن رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان أدّت واجبها الانتخابي في الانتخابات التشريعية التي انطلقت اليوم على الساعة الثامنة صباحا.

وأضافت رئاسة الحكومة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” أن بودن أدت واجبها الانتخابي بمكتب الاقتراع بالمدرسة الابتدائية بضفاف البحيرة.

وشهدت الانتخابات التشريعية هذه المرة ترشح 1058 مترشحا من بينهم 122 من النساء سوف يتنافسون على 151 مقعدا في 151 دائرة بالداخل علما ان الانتخابات بالخارج كانت قد انطلقت منذ يوم 15 ديسمبر الجاري واقتصرت على 3 دوائر فقط من مجموع 10 دوائر مخصصة للخارج نظرا لعدم توفر مترشحين.

ويعتبر عدد المترشحين ضعيفا مقارنة بالانتخابات التشريعية التي شهدتها تونس بعد سنة 2011 ويعزى ذلك بالخصوص الى تغيير نظام الاقتراع بموجب التنقيح الذي ادخل على قانون الانتخابات والاستفتاء من نظام الاقتراع على القائمات الى نظام الاقتراع على الافراد وفرض شروط اخرى على المترشحين لعل من اهمها اجبارية الحصول على 400 تزكية لكل مترشح الى جانب مقاطعة اغلب الاحزاب الانتخابات.

ولن يكون البرلمان القادم الذي سيتشكل من 161 عضوا كامل النصاب بسبب عدم توفر مترشحين في 7 دوائر بالخارج هي فرنسا 1 وألمانيا وبقية الدول الأوروبية والدول العربيّة والأميركتين وآسيا وأستراليا وأفريقيا بينما سجل مترشح واحد في كل من دائرة فرنسا 2 وفرنسا 3 وايطاليا وهو ما يعني فوزهم اليا بالمقعد حسب القانون الانتخابي الجديد تماما مثلما هو الحال في 7 دوائر بالداخل وهو ما يعني ان 10 نواب بالداخل والخارج ضمنوا آليا فوزهم مهما كان عدد الاصوات المتحصل عليها.

وذكرت هيئة الانتخابات أن 270 ألف ناخبا شاركوا في عملية الاقتراع إلى حدود الساعة العاشرة صباحا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING