الشارع المغاربي – رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان: لا يجب تحميل أطفال الدواعش مسؤولية جرائم لم يرتكبوها

رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان: لا يجب تحميل أطفال الدواعش مسؤولية جرائم لم يرتكبوها

قسم الأخبار

25 يناير، 2020

الشارع المغاربي: اعتبر رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان عبد الباسط بن حسن أنّ عودة أطفال الدواعش من ليبيا بعد 3 سنوات من الأخذ والرّد ومن المماطلة وضعية صعبة ومعقدة.

وقال بن حسن  في تصريح لصحيفة “الصباح” بعددها الصادر اليوم  السبت 25 جانفي 2020 “قد يكون لاستقبال رئيس الجمهورية الأطفال نوع من البعد الرمزي” مضيفا “ربّما أراد سعيّد أن يؤكّد أنّ تونس حاضنة لكل أطفالها…قد يكون ذلك نوعا من اللّفتة لفئة فقدت كل أنواع السند”.

وأضاف ” يجب أن نمرّ الآن الى مرحلة العمل الحقيقي وأن تتجنّد مؤسساتنا وخاصة منها مؤسسات رعاية الطفولة ويجب ان نقدم العمل الحقيقي من رعاية نفسية وصحية وتربوية حتى ندمج هؤلاء الأطفال ولا نجعلهم في عراء مصير مظلم…هذه حقيقة ما يتوجب أن نقوم به وأن نبتعد الآن عن التصريحات المتضاربة وعن المعالجة العاطفية وأن نعطي فرصة لمؤسساتنا لتؤدي واجبها تجاه هؤلاء الاطفال”.

وتابع “هناك مسؤولية الارهابيين والارهابيات التي لا يمكن انكارها وتتوجب معالجتها أمنيا وقضائيا لدحر الارهاب ولكن لا توجد مسؤولية للأطفال الذين يجب أن نعاملهم من الناحية القانونية والاخلاقية انطلاقا من المصلحة الفضلى للطفل ويجب توفير ما يتوجب من رعاية وحماية قانونية واهتمام بوضعية الأطفال النفسية وهذا هو المدخل العقلاني لنعيد ادماج هؤلاء في المجتمع وبالتالي لا نحملهم مسؤولية جرائم لم يرتكبوها”. 

وواصل “لنا كمجتمع دور في بروز هذه الظاهرة فسياستنا الأمنية والاجتماعية والتربوية والاقتصادية انتجت مثل هذه الظواهر الارهابية ثم لم نتخذ ما يجب من اجراءات لمنع تسفير الشباب ومحاسبة من سفّرهم ومن ساهم في خلق هذه البيئة المواتية للارهاب”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING