الشارع المغاربي – رئيس جامعة البلديات: اضراب أعوان المصبّات سيُغرق المدن في النفايات لاكثر من 3 أيام

رئيس جامعة البلديات: اضراب أعوان المصبّات سيُغرق المدن في النفايات لاكثر من 3 أيام

قسم الأخبار

31 يناير، 2023

الشارع المغاربي: نبه عدنان بوعصيدة رئيس الجامعة الوطنية للبلديات التونسية ورئيس بلدية رواد اليوم الثلاثاء 31 جانفي 2023 الى انه سينجرعن اضراب اعوان مصبات الفضلات المقرر لايام 7 و8 و9 فيفري المقبل تكدس النفايات في كامل مدن ولايات الجمهورية لـ5 او 6 ايام باعتبار افتقار البلديات للامكانات المادية والبشرية لجمع الفضلات في يوم او يومين.

واعرب بوعصيدة في مداخلة على “الاذاعة الوطنية” عن اسفه لذلك مبينا انه بينما يتحدث العالم عن الاقتصاد الدائري وعن رسكلة النفايات والتنمية المستدامة والانحباس الحراري مازال الحديث في تونس يدور حول اضرابات في قطاع النفايات وفي مصبات النفايات مشددا على ضرورة سن تشريعات تمكن من التوجه نحو رسكلة النفايات واستغلالها كثروة وليس كمصيبة حسب وصفه مؤكدا ان ذلك يتطلب ارادة سياسية واناسا يفهمون حسب تعبيره .

وذكر بانه يوجد 11 مصبا في كامل تراب الجمهورية و62 نقطة تجميع وبانهم اعلنوا يوم 25 جانفي الجاري عن طريق نقابتهم التابعة لاتحاد الشغل عن اضراب ايام 7 و8 و9 فيفري المقبل في كامل تراب الجمهورية.

واعرب عن اسفه لهذا القرار مذكرا بان دور البلديات يقتصر على رفع الفضلات وايصالها الى المصبات وبانه عند اضراب المصبات لن يتسنى لها رفع الفضلات منبها الى انه لا يمكن للبلديات رفع اطنان النفايات في يوم او يومين وان ذلك يعني ان تراكم الفضلات سيتواصل على امتداد اكثر من ايام الاضراب.

واشار الى ان البلديات تعاني من نقص في المعدات والاعوان والامكانات المادية ومن نقص في الموارد البشرية والمعدات والموارد المالية خاصة في الـ86 بلدية المحدثة وفي الـ164 بلدية التي تمت توسعتها مقدما كمثال على ذلك بلدية رواد التي يرأسها والتي قال ان مساحتها كانت في حدود 6 الاف هكتار واصبحت 10 الاف وان عدد سكانها ارتفع من 120 الف ساكن الى 220 الف ساكن مؤكدا ان امكاناتها بقيت مع ذلك على حالها. وافاد بان ذلك يعزى الى تخلي الدولة عن دعم البلديات مشيرا الى ان الدعم كان في حدود 4 بالمائة من ميزانية الدولة والى انه انخفض سنتي 2021 و 2022 الى 2.75 بالمائة مؤكدا انهم يجهلون اليوم في سنة 2023 قيمته باعتبار انه تم ادراجه ضمن وزارة الداخلية.

وذكر بان المصبات تتطلب توفر مواصفات معينة معربا عن اسفه لعدم احترام المصبات الحالية لها مؤكدا ان ذلك سبب وجود رفض اجتماعي لها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING