الشارع المغاربي – رئيس جامعة مؤسسات البناء: هناك حوالي 2000 مليار هبات لم يتمّ استغلالها لانجاز مشاريع

رئيس جامعة مؤسسات البناء: هناك حوالي 2000 مليار هبات لم يتمّ استغلالها لانجاز مشاريع

قسم الأخبار

31 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: كشف جمال الكسيبي رئيس الجامعة الوطنية لمؤسسات البناء والأشغال العامة اليوم الثلاثاء 31 أوت 2021 عن وجود حوالي 2000 مليار هبات من السعودية والكويت والبنك الاوروبي وغيرها لانجاز مشاريع قال انه لم يتمّ استغلالها بعد مؤكّدا أنّ أسعار مواد البناء عامّة شهدت ارتفاعا “صاروخيا” وان المسألة لا تقتصر على الحديد فقط.

وقال الكسيبي خلال مداخلة له على اذاعة “ديوان اف ام”: “أزمة الحديد طغت لان هذه المادة فُقدت في السوق وتم ايقاف العمل في “الشوانط” وفقدان عشرات الالاف من مواطن الشغل..ولكن الزيادات في الاسعار شملت كل المواد الاخرى ايضا بصفة صاروخية ومهولة ويتم ربط ذلك بغلاء الاسعار في الخارج وبالنقل”.

وأضاف “على وزارة التجارة والوزارات المعنية العمل الآن بطريقة منهجية ويجب ان تكون طرق العمل متواصلة ويجب رقمنة ادارة التجارة واعرف انه حدثت محاولات في السابق لكنها لم تنجح ويجب انجاحها الان لتحسين الاوضاع ولمراقبة الأسعار”.

وتابع “الكفاءات متوفرة والصدق موجود ويجب الان اتباع عمل منهجي والحرص على رقمنة الادارة لأنّ رقمنتها تحقق مبدأ الشفافية والمشكل الكبير ايضا في القطاع هو عدم توفر العمل ..لدينا الاف المليارات في الادراج والمشاريع لم تتحرك وضائعة في ادراج الادارة والمؤسسات العمومية”.

وقال “هناك اطراف تعمل بصدق وجدية ولكن ايضا هناك ضعف كبير وتسيب ” مضيفا “اصلاح الادارة مسألة ضرورية …لدينا قرابة 2000 مليار لانجاز مشاريع هبات من السعودية والكويت والبنك الاوروبي وغيرها …بامكانها تسغيل 40 الف مواطن على الاقل”.

واضاف “الادارة ضعفت ولم تعد لديها الامكانات االبشرية وهناك الاف الموظفين زائدين عن الحاجة لكن الاكفاء غادروا للاسف..يجب مساعدة الادارة بالدراسات حتى يعمل التونسيون..لدينا 5 مليارات اورو مشاريع مما يعني 17 مليار دينار… ستمكننا من تشغيل المواطنين..وهذا يستوجب ارادة سياسية وقرارا سياسيا لانعاش عجلة الانتاج”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING