الشارع المغاربي – رئيس فرع المحامين بتونس: قرار منع الظهور بوسائل الإعلام إلزاميّ

رئيس فرع المحامين بتونس: قرار منع الظهور بوسائل الإعلام إلزاميّ

12 نوفمبر، 2019

الشارع المغاربي: قال رئيس فرع تونس لهيئة المحامين محمد الهادفي اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 إنّ قرار منع المحامين من الظهور المستمر في وسائل الإعلام هو تطبيق للمنشور عدد 79 لسنة 2011 المنظم لمهنة المحاماة والذي يمنع الفصل 23 منه حرفيا “المشاركة في برامج إعلامية أو تنشيطها مهما كان نوعها بصورة منتظمة أو دورية، بمقابل أو بدونه”.

وأضاف اليوم في مداخلة هاتفية في برنامج “صباح اكسبراس” على إذاعة اكسبراس آف آم أنّ صحفيين ومحامين احتجوا على الحضور المكثف لحوالي 20 محاميا في وسائل الإعلام، معتبرا أنّ الاحتجاج مشروع باعتبار أنّ هذا النشاط متبوع بعقد شغلي وبمكاسب مالية منتظمة يمنعها المنشور، وأنّه يمكن أن يكون دعاية وإشهارا يجعل المحامين دائمي الحضور أقرب إلى استجلاب ملفات التقاضي بشكل يمسّ من حظوظ الـ8 آلاف محام المباشرين في سوق الشغل.

وذكّر الهادفي يأنّ جلسة عامة إخبارية جمعت سابقا المحامين وأنه تقرّر التنبيه على مخالفي المنشور دون جدوى، وأنّه لذلك قرّر الفرع دعوتهم لتقديم التزامات كتابية بعدم الظهور مستقبلا في وسائل الإعلام. وأضاق أنّه في صورة عدم الاستجابة يمكن إحالة المخالف على عدم المباشرة المهنية وعلى مجلس التأديب إن لزم الأمر.

يذكر أنّ فرع تونس للمحامين أصدر أمس بلاغا يمنع منظوريه من الظهور الإعلامي للتنشيط أو التقديم أو ككرونيكورات في أية وسيلة إعلامية بداية من يوم الإثنين 11 نوفمبر 2019.

وقررت الهيئة الفرعية للمحامين بتونس إغلاق مكاتب المحامين الذين لن يستجيبوا فورا.

وفي هذا الإطار، أكد محمد الهادفي رئيس فرع المحامين بتونس أنه تم توجيه تنابيه لـ15 محاميا ينشطون كـ“كرونيكورات” بعدم الظهور في وسائل الإعلام، مشيرا إلى أنهم قدموا إلتزامات كتابية بإحترام قرار فرع المحامين بتونس.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING