الشارع المغاربي – رئيس نقابة الفلاحين: زيادة منتظرة في سعر الحليب وفي أسعار اللحوم

رئيس نقابة الفلاحين: زيادة منتظرة في سعر الحليب وفي أسعار اللحوم

قسم الأخبار

10 مايو، 2022

الشارع المغاربي: أكّد الميداني الضاوي رئيس النقابة الوطنية للفلاحين اليوم الثلاثاء 10 ماي 2022 أنّه من المنتظر الترفيع في سعر الحليب بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء مشيرا الى أنّ تحديد مقدار الزيادة مازال محور نقاش مع وزارة التجارة. ورجّح أنّ يؤثر ارتفاع سعر الاعلاف على أسعار خرفان العيد .

وعلّق الميداني عن سكب الفلاحين المحتجين أمس الحليب بالطريق للتعبير عن غضبهم قائلا : “بصفتي رئيس النقابة نحن لا نحبّذ أسلوب سكب الحليب بالطريق بل نحبذ الاحتجاج بطريقة سلمية وفيها ابلاغ اصوات الفلاحين بكل ما تقتضي المسؤولية القانونية واحترام الناس”.

وقال خلال مداخلة له على إذاعة “موزاييك أف أم”: “تم عقد جلسة مع رئاسة الحكومة رفقة أعضاء المكتب التفيذي وكانت في اعتقادنا جلسة بناءة دامت ساعتين ونصف وطرحنا خلالها كل الشواغل وقد استبقنا ما حدث يوم امس واليوم وما سيحدث غدا وأوضحنا الطريق الذي نتجه نحوه وقلنا ان التمشي خاطئ واننا نعاني من اشكال في الحليب وفي الحبوب وفي الغذاء وفي التسعيرة ..طرحنا كل النقاط ووثق كلامنا من طرفهم”.

وأضاف “خرجنا من الجلسة بصورة انهم انصتوا الينا جيدا ووثقوا كلامنا وبوجود مؤشرات جيدة ولكن ما حدث هو العكس”.

 وبخصوص الاعلاف قال الميداني “الاعلاف تساوي اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء والحليب والياغورط والأجبان وزيادة أسعار الأعلاف التي بلغت 300 دينار للطنّ الواحد ستؤثّر على كلّ حلقات الإنتاج الحيواني ومن شأن ذلك التسبب في دوامة زيادات” متوقعا أن يرتفع سعر الأعلاف مرة أخرى بـ100 أو بـ150 دينارا للطنّ الواحد.

وتابع “اتصلت بنا يوم أمس وزارة التجارة واقترحنا الترفيع في أسعار الحليب بشكل يمكن من تغطية الكلفة والمؤكد انه سيكون هناك ترفيع في السعر ولكن ما يحدث الان هو مشاورات وسترتفع أيضا أسعار اللحوم وهذا ما لا نحبذه بناء على فتح الباب للترفيع في اسعار العلف من جهة اخرى..لا لتشريع تقوية اللوبيات ..ما يحدث هو تحكم 4 أشخاص في تونس”.

وقال الميداني “الترفيع في الاسعار سيؤثر ايضا على اسعار الخرفان وقد يبلغ سعر الأضحية 1200 دينار “.

وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات قد أعلنت يوم أمس أنه سيتم بداية من الاسبوع الجاري “كإجراء أولي واستعجالي الترفيع في حصص الشعير العلفي المخصصة لمربيي الماشية” لافتة الى انها انطلقت بداية من يوم أمس في عقد جلسات تنسيقية مكثفة قالت انها ستشمل كل منظومات الإنتاج الفلاحي الحيواني من منتجات الدواجن واللحوم الحمراء والألبان مع مختلف الهياكل العمومية والمهنية والمنظمات المعنية بهذه القطاعات.

يُشار إلى أنّ مربيي الماشية بمنطقة أولاد جاب الله من معتمدية ملولش كانوا قد أغلقوا صباح يوم الأحد بعض محلات بيع الدواجن التابعة لشركات إنتاج العلف المركب كتعبير منهم عن امتعاضهم من الزيادة الأخيرة في أسعار الأعلاف. كما نفذ عدد من فلاحي ولاية المهدية يوم أمس وقفة إحتجاجية أمام مقر الولاية على خلفية الزيادة في أسعار العلف المركب وتم سكب الحليب فى الطريق من قبل مربي الأبقار كحركة احتجاجية للتعبير عن رفضهم هذه الزيادات.

من جهته طالب رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحرى بالمهدية الطاهر بن عامر بحل هذا الإشكال بصفة رسمية عبر الترفيع بـ 500 مليم فى سعر لتر الحليب الطازج أو تحمل الدولة هذه الزيادات على مستوى الأعلاف .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING