الشارع المغاربي – راضي المؤدب: نسبة النمو المُعلن عنها متفائلة جدّا ولا علاقة لكورونا بها

راضي المؤدب: نسبة النمو المُعلن عنها متفائلة جدّا ولا علاقة لكورونا بها

قسم الأخبار

3 يوليو، 2020

الشارع المغاربي: اكد الخبير الاقتصادي راضي المؤدب اليوم الجمعة 3 جويلية 2020 ان نسبة النمو السلبية المعلن عنها تعتبر متفائلة جدا وانها ستكون اكثر من ذلك مرجحا ان تبلغ الا 8- او الا 8.5- بالمائة. 
وقال المؤدب في مداخلة له ببرنامج “البلاد اليوم” على الاذاعة الوطنية “تم الاعلان عن نسبة النمو السلبية التاريخية على مراحل مثل”الحربوشة” حتى تتسنى استصاغتها مذكرا بانه تمت في البداية الاشارة الى نسبة سلبية بإلّا 0.5- بالمائة ثم بإلاّ 4- بالمائة وبأن رئيس الحكومة أعلن عن نسبة سلبية تقدر بإلاّ 6- بالمائة وبان المفاوضات مازالت جارية مع المانحين حول نسبة إلاّ 6.8- بالمائة.   
واشار الى ان نسبة النمو خلال السداسي الاول من هذه السنة “كانت سلبية بقوة وان لم تصدر الارقام بعد” والى انه بالنسبة لنهاية الثلاثي الاول كانت النسبة سلبية في حدود إلاّ 1.7- بالمائة مؤكدا انه لم يكن لجائحة كورونا دخل في تراجع هذه النسبة مذّكرا بأنه تم اعتماد الحجر الصحي بتاريخ 23 مارس أي 7 أيام قبل نهاية الثلاثي الاول.
وأرجع هذه النسبة السلبية من النمو في تلك الفترة الى ماسمّاه “عدم ادارة الشأن العام لمدة طويلة”مذكرا بانه كانت للمهتمين   بالشأن العام منذ شهر جويلية على الاقل اهتمامات أخرى قال انها “انتخابية وشخصية” وبأنه لما تكون البلاد “مسيبة” فان ذلك يفضي الى مثل هذا النسق في النمو.
وشدد على ضرورة تجاوز هذه المرحلة وعلى ايجاد الصيغ الكفيلة بارجاع الثقة لكل المتدخلين في الشأن الاقتصادي والمالي ولكل الفاعلين الاقتصاديين داخل البلاد  والمستثمرين الاجانب وايجاد الصيغ لادماج المقصيين من الاقتصاد مؤكدا ان النمو مرتبط اساسا بالثقة.
 
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING