الشارع المغاربي – تفاصيل رزنامة الانتخابات الرئاسية المُبكّرة

تفاصيل رزنامة الانتخابات الرئاسية المُبكّرة

قسم الأخبار

30 يوليو، 2019

الشارع المغاربي : أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، اليوم الثلاثاء 30 جويلية 2019، عن رزنامة الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وذكّر بفون خلال لقاء نظمته الهيئة اليوم مع ممثلي الأحزاب بأنّ باب تقديم الترشحات للانتخابات الرئاسية سيُفتح طيلة 8 أيام من 2 إلى 9 أوت القادم، مشيرا إلى أن الهيئة خصّصت الفترة الممتدة من 11 إلى 14 أوت لتصحيح ملفات المترشحين في صورة وجود أخطاء أو شوائب من بينها ما يتعلّق بالتزكيات أو استكمال الوثائق.

وأضاف أن فتح باب النزاعات في القرارات المتعلقة بالترشحات سيكون من 15 إلى 31 أوت القادم، كاشفا أنّ الإعلان النّهائي عن قائمة المترشّحين المقبولين سيكون يوم غلق باب النزاعات الموافق لـ 31 أوت.

وأشار بفون إلى أن الحملة الانتخابية ستدوم 12 يوما وإلى أنّها ستنطلق من 2 إلى 13 سبتمبر القادم، موضحا أن يوم 14 سبتمبر سيكون يوم الصمت الانتخابي وأن يوم الاقتراع سيكون مثلما أعنت عنه الهيئة سابقا يوم الأحد 15 سبتمبر.

وذكر أنّه تمّ تحديد 17 سبتمبر موعدا للتصريح بالنتائج الأولية للانتخابات الرئاسية، ملاحظا أنه في صورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال الدورة الأولى فإنّ مدة تولي الرئاسة المؤقتة ستكون 88 يوما فقط أي إلى غاية التصريح بالنتائج النهائية للانتخابات.

وشدد رئيس الهيئة على أنه في صورة تنظيم دورة رئاسية ثانية فإن تحديد يوم الاقتراع يعتمد على عدّة معطيات منها وجود طعون في الدورة الأولى وما إذا ستكتفي هذه الطعون بالطور الأول أو تُحال إلى الطور الاستئنافي.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING