الشارع المغاربي – رشيدة النيفر: سعيد يختم غدا قانون التفويض للفخفاخ

رشيدة النيفر: سعيد يختم غدا قانون التفويض للفخفاخ

قسم الأخبار

11 أبريل، 2020

الشارع المغاربي: أكدت المستشارة المكلفة بشؤون الإعلام والتواصل برئاسة الجمهورية رشيدة النيفر اليوم السبت 11 أفريل 2020 ان رئيس الجمهورية قيس سعيد سيختم يوم غد الأحد القانون المتعلق بالتفويض إلى رئيس الحكومة الياس الفخفاخ في إصدار مراسيم لغرض مجابهة تداعيات انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) .

وتقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن النيفر قولها ان سعيد لن يمارس حقه في رد القانون إلى مجلس نواب الشعب وأنه سيختصر الآجال الدستورية التي تنطلق ابتداء من يوم غد (4 أيام) ليختم القانون المشار إليه فور انتهاء آجال الطعن حرصا منه على دخول القانون حيز النفاذ ولتمكين الحكومة من الآليات الضرورية وحرية اتخاذ القرار لمعالجة الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.
وأضافت أنه تم ارسال القانون المعني إلى رئاسة الجمهورية فور المصادقة عليه يوم 4 أفريل الجاري وان آجال الطعن بعدم الدستورية (7 أيام) تنتهي اليوم السبت لينطلق يوم غد الأجل الأول لختم القانون من قبل رئيس الجمهورية وفق ما ينص الدستور  .
وينص الفصل 81 من الدستور على أن: “يختم رئيس الجمهورية القوانين ويأذن بنشرها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية في أجل لا يتجاوز أربعة أيام من تاريخ انقضاء آجال الطعن بعدم الدستورية والردّ دون حصول أي منهما”.

يذكر أن مجلس نواب الشعب كان قد صادق يوم السبت 4 أفريل الجاري على مشروع القانون المتعلق بالتفويض لرئيس الحكومة في إصدار مراسيم طبقا للفصل 70 من الدستور بـ 178 صوتا مع احتفاظ نائبين ورفض 17 آخرين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING