الشارع المغاربي – رضا بن مصباح: للاتحاد الأوروبي نظرة إيجابية للتجربة التونسية وتوجّس من المنطقة ككلّ

رضا بن مصباح: للاتحاد الأوروبي نظرة إيجابية للتجربة التونسية وتوجّس من المنطقة ككلّ

قسم الأخبار

3 أبريل، 2021

الشارع المغاربي: اعتبر رضا بن مصباح الوزير السابق والسفير السابق لتونس لدى الاتحاد الاوروبي اليوم السبت 3 افريل 2021 ان للاوساط الاوروبية منظورا ايجابيا للتجربة التونسية باعتبار ان اسس قيم الاتحاد الاوروبي تقوم على دعم التوجه نحو الديمقراطية ونحو اقتصاد السوق.

واكد بن مصباح خلال مداخلة له على اذاعة “اكسبراس اف ام ” ان تونس قطعت بعد سنة 2011 شوطا كبيرا نحو الديمقراطية مبرزا ان الاتحاد الاوروبي يثمن ما قامت به وانه ينظر الى “المناكفات السياسوية” على انها مسألة عادية في مرحلة الانتقال الديمقراطي مذكرا بأنه كانت للاوروبيين تجارب مماثلة مع بلدان من اوروبا الشرقية.

واضاف ان هناك نوعا من التوجس وان ذلك ليس من التجربة التونسية وانما من المنطقة بصفة عامة مبرزا ان نظرة الاتحاد الاوروبي الى دول جنوب المتوسط تأرجت دائما بين ان كانت تمثل فرصة ام تهديدا.

وذكر بأن تونس وبلدان جنوب المتوسط بصفة عامة ترغب في ان تتحدد العلاقة على اساس حتمية التنمية مشيرا الى ان لبعض الاوروبيين منظورا امنيا للمنطقة والى انه من حق الاوروبيين تأمين انفسهم من الاضطرابات.

وشدد بن مصباح على ان مستقبل الاتحاد الاوروبي في استقرار المنطقة مؤكدا على اهميتها بالنسبة لبلدان الفضاء الاوروبي مذكرا بانها تتزوّد منها بالثروات الطبيعية مثل الطاقة والمعادن وبأن الامر يتعلق اليوم بمواد نادرة وضرورية للصناعات الاستراتيجية مثل بطاريات السيارات الكهربائية وغيرها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING