الشارع المغاربي – رغم غياب الدعم والمال : صاحب أوّل سيّارة تونسية 100% يتحصّل على جائزة دولية للابتكار

رغم غياب الدعم والمال : صاحب أوّل سيّارة تونسية 100% يتحصّل على جائزة دولية للابتكار

31 يناير، 2018

الشارع المغاربي -قسم الأخبار : عادت جائزة الصندوق الدولي للابتكار التي وضعها الصندوق لفائدة الشباب من روّاد الأعمال في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى التونسي عمر قيقة صاحب مصنع محلي للسيارات.

وتحصل قيقة على الجائزة بعد نجاحه في تطوير سيارة تونسية الصنع (واليسكار)، الاولى من نوعها في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.

وجول هذا التتويج كشف قيقة في تصريح لـ(وات)، ان المصنع الذي اسسه مع اخيه بمنطقة الكبارية يُنتج 200 سيارة في السنة، لافتا الى ان نجاح  المصنع في تصدير سياراته الى عدد من الاسواق الاوروبية مثل فرنسا والبرتغال واسبانيا وكذلك الى الكراييب .

واشار الى ان المصنع يُشغل حوالي 60 شخصا اليوم، ملاحظا ان قطاع السيارات يتميز بقدرة عالية على خلق مواطن الشغل وانه سيكون من السهل، ان وُجدت الظروف الملائمة، توفير اكثر من الف موطن شغل خلال السنوات القادمة.

قصة نجاح الاخوين قيقة التي تم تداولها بشكل واسع خلال السنة المنقضية تطورت بتحول المشروع من مجرد تصنيع سيارة تونسية 100 في المئة الى شبكة من المزودين في كل ما يتعلق بمكونات السيارات توفر حوالي 200 موطن شغل.
هذا النجاح اللافت يقابله ،وفق قيقة، غياب اي داعم مالي للمصنع الذي يُعول الى اليوم على تمويلات حرفائه فقط الشيء الذي يجعل حجم انتاجه متواضعا مقارنة بالامكانات التي يمكن ان يوفرها هذا المشروع الواعد.
وقد تحصل على الجائزة ايضا كل من الفنان كمال علي من الاردن وسعيد عبد الجليل من اليمن.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING